إيران: لن نشارك في العملية العسكرية بإدلب

الاثنين 17 سبتمبر 2018 01:09 ص

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "بهرام قاسمي"، الإثنين، إن بلاده لا تعتزم المشاركة في العملية العسكرية المرتقبة لجيش النظام السوري للسيطرة على إدلب.

وأضاف "قاسمي": "نحن مصممون على أن تحل قضية إدلب بشكل لا يلحق الضرر بالشعب السوري، ونقوم بطرح بعض القضايا خلال اتصالاتنا مع تركيا وروسيا، وأعلنا مرارا أن تواجدنا في سوريا يقتصر على الدعم الاستشاري، ولن نشارك في أي عملية" هناك.

وأوضح: "تبذل الآن محاولات فيما يخص الموضوع الإنساني في إدلب، ونأمل أن تحقق نتيجة نظرا لأهمية ذلك".

وجدد المتحدث الإيراني التأكيد على دعم بلاده لـ"وحدة الأراضي السورية"، مضيفا: "نأمل أن يتم تطهير هذا البلد قريبا من رجس الجماعات الإرهابية".

والخميس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن "العمليات القتالية" في محافظة إدلب، التي تتعرض لقصف النظام وحليفته روسيا، دفعت أكثر من 38 ألفاً و500 شخص إلى النزوح من المنطقة خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وبهدف تجنب هجوم مدمر على المحافظة، التي تعد آخر معقل للفصائل المسلحة والمعارضة في سوريا، عقدت إيران وروسيا وتركيا، قبل أسبوع، قمة ثلاثية في طهران، لكنها انتهت بالفشل.

وكان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" قد قال إن دعوات بلاده لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب السورية التي تسيطر عليها المعارضة تؤتي ثمارها بعد أيام من الهدوء النسبي، لكنه أكد الحاجة لمزيد من العمل.

  كلمات مفتاحية

إدلب النظام السوري عملية عسكرية إيران

تركيا تنشر 200 دبابة بإدلب قبيل اجتماع "أردوغان" و"بوتين"

للمرة الأولى.. دبابات تركية تتمركز داخل ريف إدلب الشرقي