ظريف: رعاة الإرهاب الإقليميين والأمريكيين وراء هجوم العرض العسكري

السبت 22 سبتمبر 2018 08:09 ص

اتهم وزير الخارجية الإيراني، "محمد جواد ظريف"، من وصفهم بـ"رعاة الإرهابيين الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين" بالوقوف وراء الهجمات الإرهابية، بعد الاعتداء الذي استهدف عرضا عسكريا في الأحواز جنوبي غربي إيران، وخلف 11 قتيلا، ونحو 30 جريحا.

وقال "ظريف"، في تغريدة عبر "تويتر"، السبت: "تجنيد الإرهابيين، وتدريبهم، وتسليحهم، وتمويلهم بواسطة أنظمة أجنبية هاجموا الأحواز، ومن بين الضحايا أطفال".

وتابع "إيران تحمل رعاة الإرهابيين الإقليميين وأسيادهم الأمريكيين مسؤولية الهجمات الإرهابية".

وأضاف "ظريف": "إيران سترد بشكل حازم وسريع للدفاع عن حياة الإيرانيين".

Terrorists recruited, trained, armed & paid by a foreign regime have attacked Ahvaz. Children and journos among casualties. Iran holds regional terror sponsors and their US masters accountable for such attacks. Iran will respond swiftly and decisively in defense of Iranian lives. pic.twitter.com/WG1J1wgVD9

— Javad Zarif (@JZarif) ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد "رمضان شريف"، في تصريحات صحفية، السبت، إن "المنظمة الإسلامية الأحوازية التي تمولها المملكة العربية السعودية هي التي تقف وراء الهجوم الارهابي الذي استهدف الاستعراض العسكري لقوات الحرس الثوري بمدينة الأحواز".

وسقط مسلحان و11 من الحرس الثوري الإيراني على الأقل، خلال هجوم مسلح، السبت، استهدف عرضا عسكريا في منطقة بندر عباس، بإقليم الأحواز (جنوب غربي إيران).

والعرض العسكري، كان يقام بمناسبة بدء ذكرى الحرب التي فرضها النظام العراقي السابق على إيران، في ثمانينيات القرن الماضي، وجرى إطلاق نار فيه.

والتمرين العسكري، كان يشارك فيه 600 قطعة بحرية بأنواعها الثقيلة والخفيفة.

وكان من المقرر أن يلقي رئيس مجلس الشوري (البرلمان) "علي لاريجاني"، كلمة في الاستعراض العسكري، الذي شارك فيه عددا من كبار القادة العسكريين بمن فيهم رئيس أركان الجيش اللواء "محمد باقري" والقائد العام للجيش اللواء "عبدالرحيم موسوي".

ويصادف السبت الذكري السنوية الثامنة والثلاثين للحرب العراقية الإيرانية، والتي استمرت ثمان سنوات.

  كلمات مفتاحية

هجوم العرض العسكري إيران الأحواز السعودية أمريكا الحرس الثوري

روسيا تعرض على إيران التعاون بمكافحة الإرهاب

تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على العرض العسكري الإيراني بالأحواز

مستشار "بن زايد": نقل المعركة للداخل الإيراني سيزداد

العراق يدين هجوم الأحواز والنظام السوري يتهم أطرافا بالمنطقة