مصادر: سليماني بكردستان لإجراء مفاوضات حول منصب الرئيس العراقي

الاثنين 24 سبتمبر 2018 06:09 ص

قالت مصادر سياسية عراقية، الإثنين، إن قائد فيلق القدس الإيراني "قاسم سليماني" سيصل إلى إقليم كردستان العراق؛ لإجراء مفاوضات حول منصب الرئيس العراقي.

وأوضحت المصادر أن "اللواء قاسم سليماني سيصل إقليم كردستان اليوم الإثنين أو غدا، للبدء بجولة تفاوضات مع الأحزاب الكردية ولاسيما الحزبين الرئيسيين الديمقراطي والاتحاد الوطني، لإنهاء أزمة منصب رئيس العراق".

وأضافت أن "سليماني يهدف إلى دفع الأحزاب الكردية للاتفاق على مرشح وحيد، قبل جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب الرئيس العراقي، وإنهاء حالة الانقسام التي لم تعهدها القوى الكردية من قبل"، وفقا لـ"عربي 21".

وحول الشخصية الكردية التي يدفع "سليماني" باتجاه انتخابها، رجحت المصادر أن "يكون برهم صالح الأقرب إلى ذلك، كون الأخير ينتمي إلى الاتحاد الديمقراطي الكردستاني (حزب الطالباني) المعروف تاريخيا بقربه من إيران".

وأكدت المصادر أن "سليماني ربما يدفع الأطراف الكردية لتقديم تنازلات لإنهاء ملف انتخاب الرئيس، كأن يكون منصب محافظ كركوك من حصة الحزب الديمقراطي، مقابل سحب مرشحهم فؤاد حسين من سباق التنافس على منصب رئيس الجمهورية".

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر برلمانية أن "جلسة مجلس النواب، غدا الثلاثاء، لا يتضمن جدول أعمالها انتخاب الرئيس العراقي".

وأضافت أن "رفع فقرة انتخاب الرئيس العراقي من جدول أعمال جلسة الثلاثاء، ربما جاء بتنسيق بين القوى السياسية، لإعطاء مهلة للأكراد للتوصل إلى مرشح واحد".

وفي وقت سابق، اعتبرت السفيرة الأمريكية لدي الأمم المتحدة، "نيكي هالي"، أن تحركات قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، "قاسم سليماني"، في العراق لا تخدم المساعدة في تشكيل حكومة تستجيب لمطالب الشعب العراقي.

وحدد رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي" يوم 25 من سبتمبر/أيلول الجاري (الثلاثاء) موعداً لانتخاب رئيس جديد للبلاد، على الرغم من أن مهلة انتخاب الرئيس تمتد لشهر واحد من أول جلسة يعقدها البرلمان، وكان البرلمان قد عقد أول جلسة في 3 سبتمبر/أيلول الجاري.

وسبق أن أعلن الاتحاد الوطني الكردستاني "ترشيح برهم صالح" لمنصب رئيس جمهورية العراق، لينافس بذلك على المنصب الذي سيطر عليه الحزب الديمقراطي سابقا.

وبحسب معلومات أولية فقد وصلت قائمة المرشحين إلى 18 تقدموا بأوراقهم، وضمت تلك القائمة "برهم صالح" عن الاتحاد الوطني الكردستاني، و"فؤاد حسين" عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، و"سليم شوشكي" عن الجماعة الإسلامية، و"مثنى أمين" عن الاتحاد الإسلامي، والوزير السابق "هوشيار زيباري".

وهيمن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، على منصب رئيس الجمهورية بعدما جرى اختيار زعيمه السابق "جلال الطالباني" 2004 لهذا المنصب لدورتين متتالتين، ثم الرئيس الحالي "فؤاد معصوم" الذي تولى منصبه في 2014.

وينص الدستور العراقي على أن يكون رئيس الجمهورية كرديا، بينما يكون رئيس الحكومة شيعيا، ورئيس البرلمان من السنة.

  كلمات مفتاحية

الرئيس العراقي العراق إيران قاسم سليماني

هل تدعم إيران برهم صالح لرئاسة العراق؟

حزبان و6 مرشحين.. منافسة كردية على منصب الرئيس العراقي