واشنطن: سنمنع أوروبا من تقويض العقوبات على إيران

الأربعاء 26 سبتمبر 2018 06:09 ص

حذر مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، الاتحاد الأوروبي، من التحايل على العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.

وقال "بولتون" في كلمة أمام مؤتمر "موحدون ضد إيران نووية"، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لن تسمح للاتحاد الأوروبي أو أي جهة أخرى بتقويض تلك العقوبات.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات بعد انسحابها من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع القوى العالمية في عام 2015.

ودافع "بولتون" عن قرار بلاده الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، واصفًا الاتفاق بأنه "أسوأ هزيمة دبلوماسية في تاريخ أمريكا"، وفق "رويترز".

وجدد مستشار الأمن القومي الأمريكي، تحذيرات بلاده لإيران، قائلا إنها "ستدفع ثمنًا باهظًا" إذا كانت تتحدى الولايات المتحدة.

وأضاف، أن "الملالي في طهران يسموننا بالشيطان الأكبر... وأتصور أنهم سيأخذونني على محمل الجد، بعد أن أؤكد لهم اليوم: في حال دخلتم في المواجهة معنا أو مع حلفائنا أو شركائنا، وفي حال ألحقتم أضرارا بمواطنينا، وفي حال واصلتم الأكاذيب والاحتيال والمخادعة، ستدفعون ثمنا باهظا بالفعل".

وتزامنت تصريحات "بولتون" مع كلمة الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي دعا فيها واشنطن إلى العودة للمفاوضات داخل مجلس الأمن الدولي، الذي أيّد الاتفاق النووي.

ويسعى الاتحاد الأوروبي لإنشاء نظام تجاري بديل يقوم على المقايضة من أجل الالتفاف على العقوبات الأمريكية والسماح لإيران بالاستمرار في تصدير النفط.

ويرى الاتحاد الأوروبي أن إيران ملتزمة بالاتفاق النووي وأوفت بتلك الالتزامات من جانبها، ويرغب في الاستمرار في الاتفاق من جانبه.

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية الاتحاد الأوروبي إيران مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون

بولتون يتوعد سليماني: سنقوض حرية قاتل خامنئي المأجور

ترقب آثار العقوبات على إيران يرفع أسعار النفط 1%