ترقب آثار العقوبات على إيران يرفع أسعار النفط 1%

الخميس 27 سبتمبر 2018 09:09 ص

زادت أسعار النفط بنسبة 1% الخميس، وسط توقعات بانخفاض المعروض في الأسواق بسبب عقوبات أمريكية مرتقبة على إيران، من المقرر أن يبدأ سريانها في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وفي المعاملات الآسيوية المتأخرة، سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر أقرب استحقاق 82.23 دولارا للبرميل، بارتفاع 89 سنتا أو 1.1% عن آخر تسوية، وبما يقل قليلا عن أعلى مستوى في 4 أعوام، الذي سجلته يوم الثلاثاء، وفقا لما أوردته وكالة رويترز.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.47 دولار للبرميل بارتفاع 90 سنتا أو 1.3 في المئة عن آخر تسوية.

وبلغت صادرات النفط الخام الإيرانية ذروتها هذا العام حين سجلت 3 ملايين برميل يوميا (3% من حجم الاستهلاك العالمي)، لكن بيانات شحن على منصة تومسون رويترز أظهرت أنها انخفضت في سبتمبر/أيلول الجاري إلى نحو مليوني برميل يوميا مع رضوخ المشترين في أنحاء العالم للضغوط الأمريكية وتخفيضهم للواردات.

ولا تملك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) طاقة إنتاجية فائضة تكفي لتعويض النقص المتوقع في صادرات إيران، باعتبارها ثالث أكبر منتج داخل المنظمة.

وكان وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري" قد أكد، الأربعاء، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" لا تفكر في السحب من مخزونات النفط المخصصة للطوارئ لتبديد أثر العقوبات الوشيكة على إيران، مشيرا إلى أنها ستعتمد على كبار المنتجين العالميين للحفاظ على استقرار السوق.

جاء ذلك رغم تكهن محللين بقطاع النفط على مدى شهور بأن إدارة ترامب يمكن أن تسحب من احتياطي النفط الاستراتيجي سعيا للسيطرة على ارتفاع الأسعار قبل انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك لأن ارتفاع أسعار النفط يشكل خطرا سياسيا على ترامب وحزبه الجمهوري.

وقال بيري إنه يشعر بالاطمئنان إلى أن الإمدادات العالمية ستمتص العقوبات المقبلة، مشيرا إلى أن ما يصل إلى 300 ألف برميل من النفط يوميا يمكن أن تصل الأسواق إذا سمح العراق بتدفقها من منطقة كردستان في شمال البلاد.

وأضاف أنه يعتقد أن من الممكن تطبيق العقوبات على إيران تدريجيا، ما يعني أن القيود على مشتريات النفط الإيراني يمكن أن تزيد بمرور الوقت، لكنه لم يكـشف عن مزيد من التـفاصيل حول ذلك.

واجتمع أعضاء (أوبك) وحلفاؤها من المنتجين المستقلين (بينهم روسيا)، مطلع الأسبوع الحالي، لكنهم لم يروا ضرورة لإضافة إنتاج جديد في ظل ما تتمتع به السوق حاليا من إمدادات جيدة.

  كلمات مفتاحية

واشنطن إيران أمريكا العقوبات النفط أوبك ريك بيري

واشنطن: سنمنع أوروبا من تقويض العقوبات على إيران

صادرات إيران النفطية تهوي للثلث منذ إعادة العقوبات الأمريكية