حملة صينية ضد الأطعمة الحلال بشينغيانغ تضييقا على الإيغور

الخميس 11 أكتوبر 2018 05:10 ص

أطلقت سلطات مدينة أورومتشي عاصمة إقليم "شينغيانغ" الصيني (تركستان الشرقية) حملة ضد المنتجات الغذائية الحلال، وذلك بدعوى منع الإسلام من التسلل إلى الحياة العلمانية وتغذية التطرف، حسب تعبيرها.

وتواجه أقلية الإيغور المسلمة التي تسكن الإقليم قمعا متزايدا، وتضييقا في ممارسة الشعائر والعبادات الإسلامية، وحملات اعتقال بمئات الآلاف في معسكرات التأهيل التي تجري فيها عمليات تعذيب واسعة تمت لسنوات، بحسب تقارير منظمات حقوقية.

ونشر الحساب الرسمي لمدينة أورومتشي مذكرة على موقع "وي تشات"، أشهر مواقع التراسل في الصين، أفادت أن زعماء الحزب الشيوعي في أورومتشي قادوا كوادره للقسم على "خوض معركة حاسمة ضد الأطعمة الحلال".

كما قال زعماء الحزب الشيوعي إنهم سيلزمون مسؤولي الحكومة وأعضاء الحزب باعتناق الفكر الماركسي اللينيني وبالتحدث بلغة الماندرين الصينية علنا.

ويتمتع الصينيون من الناحية النظرية بحرية ممارسة أي دين، لكنهم يخضعون لمستويات متزايدة من الرقابة مع محاولة الحكومة وضع الشعائر الدينية تحت سيطرة الدولة الصارمة.

وشملت عبادات الصلاة والصوم وارتداء الأزياء تضييقا متزايدا على سكان الإقليم من قبل السلطات الصينية التي تواجه انتقادات شديدة من الجماعات الحقوقية والحكومات الأجنبية، وسط تقارير عن إجراءات عقابية صارمة شهدت احتجاز مليون شخص، معظمهم من الإيغور المسلمين، في شينغيانغ.

وتنفي الصين أنها ترتكب انتهاكات ممنهجة لحقوق مسلمي الإقليم، قائلة إنها تتخذ فقط إجراءات صارمة ضد "التطرف" و"النزعة الانفصالية" في الإقليم.

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصين حلال أطعمة منتجات إيغور تركستان الشرقية إقليم شينغيانغ

بكين تأمر بإزالة الكتابات العربية من على مطاعم الأكل الحلال

بومبيو: معاملة الصين للإيغور انتهاك جسيم لحقوق الإنسان (فيديو)

2019.. عام انتهاك الصين لحقوق الإيجور وسط غضب عالمي