كندا: قلقون على مصير خاشقجي .. وسنواصل الضغط على السعودية

الجمعة 12 أكتوبر 2018 06:10 ص

قال رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، الجمعة، إن بلاده لديها "بواعث قلق خطيرة" حول مصير الصحفي السعودي المختفي "جمال خاشقجي".

وأضاف "ترودو" في تصريحات صحفية أوردتها قناة "سي تي في نيوز" المحلية، إن بلاده ستنتظر حتى استجلاء الأمور قبل أن تدلي بمزيد من التعليقات بهذا الشأن.

واختفت آثار الصحفي السعودي بتاريخ 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وقالت خطيبة "خاشقجي"، "خديجة جنغيز"، في تصريح للصحفيين، إنها رافقته حتى مبنى القنصلية بإسطنبول، وأن الأخير دخل المبنى ولم يخرج منه.

فيما نفى المسؤولون السعوديون ذلك، وقالوا إن الرجل زار القنصلية، لكنه غادر بعد ذلك.

ولاحقا، كشفت مصادر أمنية تركية، أن 15 مواطنا سعوديا وصلوا مطار إسطنبول على متن طائرتين خاصتين، ثم توجهوا إلى قنصلية بلادهم أثناء تواجد "خاشقجي" فيها، قبل عودتهم إلى الدول التي جاؤوا منها، في غضون ساعات.

الضغط على السعودية

وفي سياق متصل، أشار "ترودو"، إلى أن كندا انخرطت مع السعودية، بجهد دبلوماسي كبير حول حقوق الإنسان لسنوات عديدة، بما في ذلك في محادثات خاصة، الربيع الماضي، مع الملك "سلمان بن عبد العزيز".

وتابع: "كنا نشيطين للغاية بشكل معلن وغير معلن على مدى سنوات عديدة فيما يتعلق بإبراز اهتمامنا بحقوق الإنسان في السعودية، وسنظل واضحين وأقوياء في التحدث عن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم".

وكانت أزمة دبلوماسية نشبت بين السعودية وكندا في أغسطس/آب الماضي، عقب دعوة وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند"، الرياض، إلى الإفراج عن "نشطاء مجتمع مدني" تم توقيفهم في المملكة.

وأعلنت المملكة حينذاك تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا، و"احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

  كلمات مفتاحية

كندا ترودو السعودية جمال خاشقجي حقوق الإنسان قطع العلاقات العلاقات السعودية الكندية

صورة السعودية الخارجية وبن سلمان بمهب الريح بسبب خاشقجي

العدالة من أجل جمال.. وسم يلقى رواجا عبر مواقع التواصل

كندا ترفض نقل قمة العشرين المقبلة من السعودية