رسميا.. افتتاح معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن

الاثنين 15 أكتوبر 2018 10:10 ص

أعلنت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات"، الإثنين، فتح معبر "نصيب" الحدودي بين الأردن وسوريا.

وقالت "جمانة"، التي تشغل وزير الدولة لشؤون الإعلام، إن اللجان الفنية من الجانبين، اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي، خلال الاجتماع الذي عقد الأحد في مركز حدود جابر.

وأفضت الاجتماعات إلى الاتفاق على فتح المعبر اعتبارا من اليوم (الإثنين)، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

ووفق الاتفاق السوري الأردني، "سيبدأ عمل المعبر بكلا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة مساء، ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو كمسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة لسوريا".

كما "يسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول للأردن، وللسوري المقيم بالأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول".

وينص الاتفاق على السماح "للسوري القادم للأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها".

ويجيز الاتفاق "للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش، كما يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة".

كما نص على السماح "للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوم للأردن أو مرور عبر أراضيه".

وبخصوص النقل العام "يسمح لسائقي السيارات السورية العمومية بالدخول للأردن لنقل المسافرين دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها".

ويعد معبر "نصيب" كما يُسمّى في سوريا، ومعبر "جابر" في الأردن، المعبر الرئيسي بين 19 معبرا بريا سوريا، ويصفه البعض بالمعبر الأهم في الشرق الأوسط.

ووصل عدد الشاحنات التي كانت تجتاز المعبر قبل بدء الأزمة السورية عام 2011 إلى 7 آلاف شاحنة يوميا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

معبر نصيب سوريا الأردن الحكومة الأردنية جمانة غنيمات

الأردن وسوريا.. عام على فتح الحدود لم يحقق الأمل المنشود