707 ملايين دولار حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا

الاثنين 15 أكتوبر 2018 06:10 ص

كشف نائب رئيس اتحاد مصدري منطقة إيجه التركية، "بيرول جالاب"، أن صادرات بلاده إلى قطر منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي وصلت إلى 707 ملايين دولار.

وأضاف "جالاب"، في بيان له، أن صادرات بلاده إلى قطر ارتفعت بعد الحصار الذي فرض عليها من بعض دول الخليج، ليصل إلى 421 مليون دولار خلال عام 2016، ويرتفع بنسبة 50% خلال 2017 ليصل إلى 630 مليون دولار.

وأوضح المسؤول التركي، أن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين تركيا وقطر في هذه الفترة تعتبر الأكثر تقدما قياسا بالفترات السابقة.

وأكد أن دولة قطر التي يبلغ عدد سكانها نحو 3 ملايين نسمة، تعتبر دولة مستوردة، وأن تركيا تهدف لإيصال صادراتها إليها إلى مليار دولار حتى نهاية العام الجاري.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، ويوجد تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من قضايا المنطقة.

وصعد حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر إلى 3.9 مليارات ريال (1.08 مليارات دولار) في 2017، وشهد العام الماضي ارتفاع الواردات القطرية من تركيا 30% مقارنة بـ2016.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في 5 يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة جملة وتفصيلا، فيما تساند تركيا قطر بشكل كبير.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا التبادل التجاري العلاقات القطرية التركية

ارتفاع التبادل التجاري بين قطر وتركيا بنسبة 79%