الحوثيون يحجبون موقع الجزيرة نت باليمن

الأربعاء 8 أبريل 2015 11:04 ص

حجبت ميليشيات الحوثيين موقع الجزيرة نت بعد أيام من اقتحام مسلحيها مكتب الجزيرة بالعاصمة اليمنية صنعاء ضمن حملة تستهدف وسائل الإعلام التي لم تخضع لسلطة الجماعة.

وأضاف الحوثيون أمس موقع الجزيرة نت إلى قائمة تضم أكثر من عشرين موقعا إلكترونيا يمنيا ومواقع إخبارية عربية حجبت عن الجمهور منذ انطلاق عملية عاصفة الحزم يوم 26 مارس/آذار الماضي. وشمل الحجب أيضا موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

ومباشرة بعد بدء عملية عاصفة الحزم، اقتحم مسلحون حوثيون مكتب الجزيرة بصنعاء بعدما كسروا كاميرات المراقبة بالمبنى. ونفذت الجماعة مطلع العام الحالي انقلابا كاملا على مؤسسات الدولة بعدما اجتاحت صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول الماضي, ثم توسعت بقوة السلاح حتى جنوب البلاد.

وكان مسلحو الجماعة قد دهموا مقار أربع قنوات تلفزيونية محلية، هي «السعيدة، وسهيل، ومعين، ويمن شباب» وأوقفوا بثها من صنعاء. والأسبوع الماضي جرى إغلاق القنوات اليمنية الرسمية الأربع، وهي «اليمن، وسبأ، وعدن، والإيمان» بطلب من الرئاسة اليمنية الخاضعة للحوثيين.

كما شملت عمليات الاقتحام والإغلاق والنهب صحفا يومية أبرزها صحيفة «المصدر». وسبق ذلك السيطرة على مؤسسة الشموع الإعلامية، وأوقفت صحيفة «أخبار اليوم» اليومية، الصادرة عنها، كما جرى نهب مطبعتها ومحتويات مقرها بصنعاء.

وعقب سيطرتهم على صنعاء، استولى الحوثيون على وسائل الإعلام الرسمية بما فيها وكالة سبأ، ومقر التلفزيون الرسمي، وأربع قنوات فضائية حكومية، وإذاعة صنعاء.

وقاموا أيضا بإغلاق فضائية «عدن» الرسمية التي تبث من مدينة عدن التي كان اتخذها الرئيس «عبد ربه منصور هادي» عاصمة مؤقتة لليمن في فبراير/شباط الماضي.

إدانات إعلامية

وأدان إعلاميون يمنيون الهجمة التي تشنها ميليشيات الحوثيين على وسائل الإعلام المحلية والعربية.

فقد وصف «مختار الرحبي»، الصحفي بمكتب رئاسة الجمهورية، ما يحدث بأنه «مجزرة» بحق الإعلام لا تقل بشاعة عما سماها مجازر في محافظات عدن والضالع والبيضاء.

وقال «الرحبي» للجزيرة نت إن الرئاسة اليمنية تقدمت بطلب رسمي لإغلاق القنوات الخاضعة للميليشيات الحوثي لنشرها «الفتنة والأخبار الكاذبة»، حسب تعبيره. كما قال إن إجراءات ستتخذ ضد القنوات التي تدعم من وصفهم بالانقلابيين الحوثيين.

من جهته، قال الصحفي اليمني «صدام أبو عاصم» للجزيرة نت إن الحملة الحوثية على وسائل الإعلام مردها شعور جماعة الحوثي بأنها تخوض معركة حقيقية بعد بدء عاصفة الحزم.

بدوره، أشار «عبد الوهاب الشرفي»، مدير مركز الرصد الديمقراطي باليمن، إلى أن جماعة الحوثي تشن هذه الحملة تحت مبرر أن البلد في حالة حرب.

وكانت السلطات التابعة لميليشيات الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء قد قامت بحجب موقع «العربية نت» التابعة لمجموعة mbc عن المتصفحين داخل الأراضي اليمنية الإثنين.

وقام المزود الوحيد لخدمة الإنترنت في اليمن «يمن نت» بحجب الموقع بشكل نهائي عن التصفح من داخل الأراضي اليمنية.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن «يمن نت» هي المزود الوحيد لخدمة الإنترنت في اليمن، وهي جزء من مجموعة الاتصالات اليمنية التابعة للحكومة، والتي تعاني من العديد من المشاكل سببها ضعف البنية التحتية في ظل الاحتكار لخدمات الإنترنت، وارتفاع أسعارها مقارنة بالدول المجاورة، مع الأخذ بعين الاعتبار جودة الخدمة من سوئها.

  كلمات مفتاحية

الحوثيين قناة الجزيرة اليمن

ميليشيات الحوثيين تحجب موقع «العربية نت» داخل الأراضي اليمنية

«الددو» يعلن تأييده لـ«عاصفة الحزم» ويوجه خطاب شكر وتضامن لـ«الملك سلمان»

«الخليج الجديد» يرصد التداعيات الاقتصادية المحتملة لـ«عاصفة الحزم» على دول التحالف

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

السعودية تمول إطلاق قناة فضائية تابعة لـ«هادي» من القاهرة

نشطاء يتهمون الحوثيين بحجب مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن

اختطاف «حمدي البكاري» مراسل قناة «الجزيرة» في تعز

الحوثيون يحجبون تطبيق «تيليغرام» في اليمن.. وإدارة التطبيق تدشن رابطا بديلا