سيناتور أمريكي يدعو لطرد السفير السعودي لدى واشنطن

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 05:10 ص

دعا السيناتور عن الحزب الديمقراطي الأمريكي "ديك دوربين"، الإثنين، إلى طرد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة فورا على خلفية اغتيال الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي".

وقال "دوربين" في تغريدة عبر "تويتر": "الشخص الوحيد الذي يقبل محاولة السعودية للتستر علي مقتل صحفي (خاشقجي) هو الرئيس (ترامب)، أنا أدعو إلى طرد رسمي للسفير السعودي بالولايات الأمريكية حتى يتم إجراء تحقيق كامل من طرف ثالث".

وأقرت الرياض، فجر السبت، بمقتل "خاشقجي" داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، وبررت ذلك بنشوب شجار بالأيدي بينه وبين مسؤولين سعوديين.

ولم توضح الرواية السعودية مكان جثمان "خاشقجي" الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لإنهاء أوراق تخص زواجه.

غير أن تلك الرواية الرسمية، تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية، أن "فريقا من 15 سعوديا، تم إرساله للقاء خاشقجي لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وتحدثت صحف غربية وتركية عن مقتل "خاشقجي" بعد ساعتين من وصوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

وقال مصدر في مكتب المدعي العام التركي إن فريق البحث الجنائي التركي توصل إلى أدلة تدعم بشكل كامل تصور المدعي العام لجريمة قتل "خاشقجي".

وأفاد المصدر بأن السعوديين سلموا الادعاء العام التركي إفادات المتهمين الخمسة عشر بجريمة القنصلية، لكنه أشار إلى أن الجانب التركي لم يطلب من السعوديين في هذه المرحلة إحضار هؤلاء، في انتظار اكتمال التحقيق.

وأشار إلى استجواب 25 من موظفي القنصلية السعودية بإسطنبول، مؤكدا أن تركيا ستقدم كل الأدلة والتحقيقات للرأي العام العالمي.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا واشنطن جمال خاشقجي ديك دوربين اليمن

الجبير: بن سلمان لم يكن على علم بقتل خاشقجي

خالد الدخيل يثير الجدل برسالة إلى خاشقجي.. ماذا قال؟