مكافأة للأقباط.. ارتفاع عدد الكنائس المرخصة بمصر 

الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:10 ص

ارتفع عدد الكنائس المرخصة في مصر، والتي تم توفيق أوضاعها إلى 340 كنيسة ومبنى خلال عامين فقط، وذلك منذ صدور قانون بناء وترميم الكنائس في عام 2016.

والأسبوع الجاري، قررت الحكومة المصرية، توفيق أوضاع 76 كنيسة و44 مبنى، بإجمالي عدد 120 كنيسة ومبنى، بشرط استكمال اشتراطات الحماية المدنية، واستيفاء حقوق الدولة.

واعتبر ناشطون أقباط، أن صدور القرار بالتزامن مع عودة بابا الأقباط "تواضروس الثاني"، من الولايات المتحدة، بعد حشد الجالية القبطية لاستقبال الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي، مكافأة له.

ووصف الناشط القبطي "أكرم بقطر"، زيادة عدد الكنائس المرخصة بأنه "صفقة بين الكنيسة والنظام".

وقال الباحث "حاتم أبو زيد"، لموقع "عربي 21"، إن السلطة العسكرية -في إشارة إلى الانقلاب العسكري الذي يحكم البلاد منذ 3 يوليو/تموز 2013- تريد استخدام الطائفة المسيحية كظهير سياسي لها.

وأضاف أن الدولة تقدم لـ"تواضروس" ما يريده، وتمنحه إنجازا لتدعم سلطته على أبناء طائفته، وتمكنه من التحكم فيهم، مقابل الحصول على دعمه.

وتابع: "هي لعبة مشتركة بين الطرفين، وكل منهم يدرك هذا؛ تحقيقا لمصالحة".

ووفق تقديرات، تقدمت الكنيسة الأرثوذكسية بطلبات تقنين أكثر من 3500 كنيسة ومبنى كنسي، بينما تقدمت الطائفة الإنجيلية بطلبات تقنين أكثر من 800 كنيسة ومبنى كنسي، فيما لم تتجاوز طلبات باقي الطوائف المسيحية 100 طلب.

ويبلغ عدد الكنائس في مصر 2626 كنيسة على مستوى الجمهورية، وتحظى بحماية شرطية على مدار الساعة.

وفي سبتمبر/آيلول 2016، أصدر الرئيس "السيسي" القانون رقم 80 لسنة 2016، بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس.

  كلمات مفتاحية

عبد الفتاح السيسي تواضروس الثاني الأقباط الكنائس الحكومة المصرية

الحكومة المصرية توفق أوضاع 166 كنيسة غير مرخصة

مصر.. تقنين أوضاع 156 كنيسة ليرتفع الإجمالي إلى 783

البابا تواضروس يقدر عدد المسيحيين داخل مصر بـ15 مليونا