الصين تهدد: الجيش سيمنع انفصال تايوان مهما كان الثمن

الخميس 25 أكتوبر 2018 09:10 ص

هدد وزير الدفاع الصيني، الخميس، بأن جيش بلاده سيتحرك لإحباط المحاولات لفصل جزيرة تايوان، التي تتمتع بحكم ذاتي، "مهما كان الثمن".

وغضبت الصين من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جيشها في الآونة الأخيرة، وهي واحدة من عدد من القضايا الساخنة في العلاقات مع واشنطن ومنها حرب تجارية مريرة بالإضافة إلى تعزيز تايوان (التي تقول بكين إنها تابعة لها) والصين المتزايد لوضعهما العسكري في بحر الصين الجنوبي.

وأرسلت الولايات المتحدة يوم الإثنين سفينتين حربيتين عبر مضيق تايوان في ثاني عملية من نوعها هذا العام، وهي الأحدث ضمن سلسلة من اللفتات التي قام بها البيت الأبيض دعما لتايوان الديمقراطية.

وقال وزير الدفاع الصيني "وي فنع خه" في افتتاح منتدى شيانجشان في بكين: "قضية تايوان مرتبطة بسيادة الصين وسلامة أراضيها وتمس مصالح الصين الأساسية".

وأضاف: "فيما يتعلق بهذه القضية من الخطورة الشديدة بمكان تحدي الصين. إذا حاولت أي جهة فصل تايوان (عن الصين) فإن الجيش الصيني سيتخذ الإجراءات اللازمة مهما كان الثمن".

وتدهورت العلاقات بين الصين وتايوان منذ تولت الرئيسة "تساي إينج ون"، التي تنتمي للحزب الديمقراطي التقدمي الذي يميل للاستقلال، السلطة في عام 2016.

وقال "وي" إن علاقات الصين العسكرية مع الولايات المتحدة مهمة وحساسة، مضيفا أن الصين لن تتخلى أبدا عن شبر من أراضيها.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع الصيني جزيرة تايوان حكم ذاتي حرب تجارية سيادة الصين البيت الأبيض

واشنطن توافق على بيع تايوان 66 مقاتلة "إف-16"

الصين تتوعد الشركات الأمريكية الضالعة في بيع مقاتلات حربية لتايوان