مفكر سوداني: البشير يسعى للتوسط بين أردوغان والسيسي

الاثنين 29 أكتوبر 2018 10:10 ص

قال المفكر السوداني "تاج السر عثمان"، إن الرئيس "عمر البشير"، الذي يزور تركيا حاليا، يسعى للوساطة بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي".

ووفق تدوينة "عثمان"، على "تويتر"، فإن زيارة "البشير"، إلى مدينة إسطنبول التركية للمشاركة في مراسم افتتاح أعمال المطار الجديد الذي يعدّ الأكبر في العالم، تحمل "مآرب أخرى".

وقال "عثمان" وهو رئيس مركز العرب للدراسات والبحوث، إن زيارة "البشير" تأتي بعد لقائه "السيسي"، قبل أيام، وإن الأخير طلب وساطة الخرطوم لإعادة العلاقات بين القاهرة وأنقرة.

وأضاف: "يبدو أن السيسي بدأ يلتقط عدة رسائل من حلفائه في الخليج حيث يغيرون علاقاتهم بناء على مصالحهم دون الأخذ في الاعتبار مصالحه".

ولم يصدر عن الجانب السوداني رسميا أي تفاصيل عن أجندة زيارة "البشير"، الذي من المقرر أن يعقد قمة ثنائية مع "أردوغان"؛ لبحث آخر التطورات في المنطقة.

وشهدت الأيام الأخيرة تصريحات إيجابية ودودة من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" تجاه تركيا، بعد تفاقم أزمة الكاتب الصحفي "جمال خاشقجي"، الذي قتل في قنصلية المملكة في إسطنبول في 2 من الشهر الجاري.

وتشهد العلاقات المصرية التركية توترا شديدا منذ انقلاب الجيش على الرئيس الأسبق "محمد مرسي" في 3 يوليو/تموز 2013، واستضافة تركيا معارضين لنظام "السيسي".

  كلمات مفتاحية

عمر البشير أردوغان السيسي مصر تركيا مطار إسطنبول

قمة السيسي والبشير الـ23.. أجندة اقتصادية دون توافق سياسي

زعيم المعارضة التركية يدعو أردوغان لمصافحة السيسي