تركيا وإيران وأذربيجان تقرر التجارة بالعملات المحلية

الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 01:10 ص

أعلن وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إقرار كل من تركيا وإيران وأذربيجان إجراء تعاملاتهم التجارية المشتركة بينها بالعملات المحلية.

جاء ذلك في كلمة له، الثلاثاء، خلال الاجتماع السادس لوزراء خارجية تركيا وأذربيجان وإيران المنعقد بمدينة إسطنبول.

وقال "ظريف": "التعاون بين تركيا وأذربيجان وإيران مهم للمنطقة، واتفقنا على التجارة بعملاتنا المحلية".

وأكد "ظريف" أن هذا الاتفاق من شأنه أي يحمي العلاقات الاقتصادية للبلدان الثلاثة ضد التدخلات الخارجية، مشيرا إلى وجود شراكة نابعة عن التاريخ والثقافة والدين بين الدول الثلاثة.

وأشار إلى أنهم أسسوا هيئة تقنية من البلدان الثلاثة، ستجتمع من أجل وضع مخطط للأعوام الثلاثة المقبلة، مبينا أن الاجتماع المقبل سيعقد في إيران.

وشدد "ظريف" على أهمية تطور الدول الثلاثة من أجل رفع مستوى المعيشة لشعوبها والمنطقة على حد سواء.

وأشار إلى أن الدول الثلاثة تمتلك إرادة ونظرة مشتركة بخصوص إحلال السلام والاستقرار، مضيفا: "مشاكل فلسطين واليمن وسوريا الحاصلة في منطقتنا تعد مشاكلنا، وإن شاء الله يتم الوصول لحل سلمي لتلك المشاكل".

ونوه "ظريف" بوجود إمكانات متنوعة للبلدان الثلاثة، قائلا: "نمتلك إمكانات تعاون مشتركة في مجالات الطاقة والنقل، والعلوم والتكنولوجيا، مؤكدا ضرورة تطوير التعاون بينها في مجالات الطاقة والعبور (ترانزيت) والعلوم والتكنولوجيا، وعلينا تطوير التعاون في تلك المجالات".

ولفت إلى أهمية انعكاس التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا بين الدول الثلاثة على القطاع الخاص.

وحول العقوبات الأمريكية ضد بلاده، أعرب "ظريف" عن شكره لنظيريه التركي "جاويش أوغلو" والأذري "إلمار محمد ياروف"، إزاء مواقفهما بهذا الصدد.

وشدد على أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي من جانب واحد، يعتبر قرارا ضد العديد من الدول وغير متعلق بإيران والولايات المتحدة فقط.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا إيران أذربيجان عملات محلية عقوبات أمريكية

تركيا تستهدف رفع التبادل التجاري مع أذربيجان إلى 15 مليار دولار

اتفاق تركي روسي لتعزيز المبادلات بالعملات المحلية