مصر تعتزم تغليظ عقوبة زواج القاصرات

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 05:10 ص

تعتزم الحكومة المصرية تغليظ العقوبات المرتبطة بزواج القاصرات، دون 18 عاماً، في البلاد، فيُعاقَب كلّ متورّط بالسجن لمدّة 10 أعوام بدلاً من 7 مع غرامة مالية بقيمة 100 ألف جنيه مصري (نحو 5 آلاف و500 دولار أمريكي).

 والمتورّط هو كلّ من اشترك في "الجريمة"، سواء أكان المأذون أو أحد أقارب الضحية أو أقارب الزوج، وكذلك أئمة المساجد الذين يقومون بتزويج الفتيات القاصرات.

كما طلب وزير العدل "حسام عبدالرحيم"، من قطاع التشريع مراجعة مشروع قانون يغلّظ عقوبة الزواج المبكّر الذي يُعَدّ بهدف عرضه على مجلس الوزراء وإرساله إلى البرلمان للموافقة عليه. 

ويتطرق القانون الجديد إلى المشكلات الناجمة عن زواج القاصرات في قضايا إثبات النسب بالنسبة إلى اللواتي يحملنَ في أثناء الزواج غير القانوني، ويضمن حقوق المرأة الضحية في التأهيل النفسي والاجتماعي.

خطر يهدد المجتمع

وفي السياق ذاته، طالبت عضو مجلس النواب ووكيلة لجنة حقوق الإنسان في البرلمان "مارغريت عازر" بضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه "زواج القاصرات" الذي يمثّل خطراً يهدد المجتمع المصري، وينتشر في القرى والأرياف.

وتعيد منظمات نسائية عدّة انتشار زواج القاصرات في البلاد إلى الفقر والجهل، بالإضافة إلى الخوف من العنوسة.

إيصالات الأمانة

ويشير المركز المصري لقضايا المرأة في هذا الإطار، إلى "إيصالات الأمانة" التي تُعَدّ حيلة الأهالي في القرى والأرياف لزواج الفتيات القاصرات، والتي تنتهي عادة بفشلها بمشكلات اجتماعية وقانونية، إذ إنّ الزوج يقدّم إيصال أمانة موقّعاً على بياض بنسختَين، واحدة يحتفظ بها والد العروس والثانية تُحفَظ لدى المأذون الذي يزوّج العروسَين من دون وثيقة رسمية.

فيكون إيصال الأمانة بذلك بديلاً عن "قسيمة الزواج" ويتمّ بموجبه الزواج الكامل حتى تبلغ الفتاة السنّ القانونية للزواج، فتعود حينها مع زوجها إلى المأذون مرّة أخرى، ليعقد قرانهما رسمياً ويستردّ العريس إيصالَي الأمانة.

من جهتها، تكشف رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، "نهاد أبوالقمصان"، عن "120 ألف حالة زواج قاصرات سنوياً، معظمها من رجال كبار في السنّ، لافتة إلى أن مصر تحولت إلى محطة ترانزيت للاتجار بالفتيات أو زواج القاصرات أو ما يسمى بالزواج السياحي". 

وأشارت "نهاد" إلى أنّ "الفقر ساعد كثيراً على تفشّي الأمر في محافظات مصر"، مطالبة بـ"ضرورة تطبيق القانون، ورفض التعامل مع الشيكات وإيصالات الأمانة كمحاولة للهروب من عقوبة سنّ الزواج، وتغليظ العقوبة في حال اكتشاف تلك الجريمة على جميع من شارك فيها".

المصدر | الخليج الجديد+ العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر زواج قاصرات محمد كوثراني

33 ألف طلب لزواج القاصرات بالمغرب في 2018

مشروع قانون في البرلمان المصري لتجريم زواج القاصرات

إحباط زواج طفلين في مصر يوم زفافهما

خطوبة طفلين بمصر تثير جدلا والمجلس القومي للطفولة يتدخل

مصر.. قانون جديد لحظر الزواج دون 18 عاما