بريطانيا ترحب بالدعوة الأمريكية لوقف القتال في اليمن

الأربعاء 31 أكتوبر 2018 08:10 ص

رحبت بريطانيا، الأربعاء، بدعوة الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء القتال في اليمن، مشيرة إلى أن هناك فرصة لإنشاء ممر إنساني وتفادي "وضع رهيب".

وقال وزير الخارجية "جيريمي هانت"، في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية "بي.بي.سي": "هذا إعلان مرحب به للغاية لأننا نعمل من أجل وقف القتال في اليمن لفترة طويلة".

وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إلى وقف الأعمال القتالية في اليمن، وبدء مفاوضات الشهر المقبل، لإنهاء الحرب الأهلية، المندلعة منذ 4 أعوام.

وفي بيان، قال "بومبيو"، إنه "ينبغي أن تكف حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، عن تنفيذ ضربات صاروخية ضد السعودية والإمارات"، مضيفا: "على التحالف بقيادة السعودية أن يتوقف عن شن ضربات جوية في كل المناطق المأهولة باليمن".

وتابع الوزير الأمريكي: "حان الآن الوقت لوقف الأعمال القتالية في اليمن".

جاء ذلك، بعد ساعات من دعوة مماثلة لوزير الدفاع الأمريكي "جيمس ماتيس"، طالب فيها أطراف الصراع اليمني، لوقف إطلاق النار خلال 30 يومًا، والدخول في مفاوضات جادة، لإنهاء الحرب.

وفي وقت سابق، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تمارس ضغوطا على السعودية كي تخفف حصارها السياسي والاقتصادي على قطر، ولإيجاد حلول للحرب المستمرة في اليمن.

وتدخل التحالف العربي في الحرب اليمنية، ضد جماعة الحوثي عام 2015، بهدف إعادة حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي"، ونجح في السيطرة على أغلب مناطق الجنوب، خلال الحرب التي ينظر إليها على نطاق واسع باعتبارها حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وأسقطت حرب اليمن أكثر من 10 آلاف قتيل، وأدت إلى نزوح أكثر من مليونين من السكان، وفقا لبيانات الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

بريطانيا أمريكا حرب اليمن التحالف العربي

وزير الدفاع الأمريكي يدعو لوقف الحرب باليمن خلال شهر

بلومبرغ: أمريكا تضغط على السعودية لحل أزمتي قطر واليمن