الاحتلال الإسرائيلي يمنع مفوض «الأنوروا» ومنسق الأمم المتحدة من دخول غزة

الأحد 13 يوليو 2014 02:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

استشهد خمسة فلسطينيين اليوم الأحد في أحدث حصيلة للقصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، ليرتفع عدد الشهداء حتى الآن إلى أكثر من 166 شهيدا بحسب الأرقام الرسمية.

كما أكد مراسل قناة الجزيرة «تامر المسحال»، نقلا عن مدير عمليات الأونروا «روبرت تيرنر» أن قوات الاحتلال منعت المفوض العام للأونروا «بيير كراهمبل» ومنسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة «جيمس راولي» من الدخول إلى قطاع غزة، حيث كان مقررا لهما أن يصلا اليوم إلى هناك للإطلاع على الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع.

وأشار إلى فتح وكالة غوث وتشغيل اللاجئين «أونروا» أبواب ثماني مدارس بقطاع غزة أمام آلاف النازحين الذي اضطروا للجوء إليها بعد تهديد قوات الاحتلال بقصف منازلهم من خلال الغارات الجوية المتواصلة.

وفى سياق متصل قال عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية «صائب عريقات» إن اللجنة السياسية المنبثقة عن القيادة الفلسطينية اتخذت جملة من القرارات، أهمها طلب البدء بدراسة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، يأتي ذلك مع تكثيف المساعي للوصول إلى اتفاق للتهدئة.

وقال «عريقات» إن هذه القرارات ستطرح في اجتماع وزراء الخارجية العرب غدا الاثنين، ومن أهمها أن يوجه الرئيس «محمود عباس» رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة لطلب البدء بدراسة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني بعد أن أصبح الحديث عن فرض الوصاية غير متوافق مع وضع فلسطين كدولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية، وفقا لعريقات.

من ناحية أخري، تلقى الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» أمير دولة قطر اتصالا هاتفيا أمس من السيد «رجب طيب أردوغان» رئيس وزراء جمهورية تركيا، جرى خلال الاتصال بحث مستجدات الأوضاع في المنطقة لاسيما الوضع في قطاع غزة.

يذكر أن جمعية قطر الخيرية كانت قد أعلنت  تخصيص 20 مليون ريال لإعادة إعمار بيوت السكان في القطاع، وتغطية الاحتياجات الإغاثية الأخرى من غذاء ودواء وغيرها. وأعلنت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية تنفيذ المرحلة الأولى لحملة إغاثة أهل غزة والتي تشمل تقديم مساعدات غذائية وطبية لـ 5000 أسرة متضرّرة بكلفة مليون ريال.

  كلمات مفتاحية

«إسرائيل» ترفض التعاون مع لجنة التحقيق الدولية حول حرب غزة

السعودية تتبرع بـ13.5 مليون دولار لمتضرري العدوان الإسرائيلي علي غزة