السعودية تتبرع بـ13.5 مليون دولار لمتضرري العدوان الإسرائيلي علي غزة

الثلاثاء 3 فبراير 2015 10:02 ص

قدمت المملكة العربية السعودية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» تبرعاً بقيمة 13.5 مليون دولار أمريكي، لتوزيعها على العائلات المتضررة في قطاع غزة بفعل الحرب الإسرائيلية الأخيرة.

 وفي بيان نشر اليوم الثلاثاء، تلقت الأناضول نسخة منه، قال «عدنان أبو حسنة»، المتحدث باسم الوكالة الأممية في قطاع غزة، إن «السعودية قدمت مبلغ 13.5 مليون دولار للأونروا لتوزيعها، على 10 آلاف عائلة متضررة في قطاع غزة».

وأوضح «أبو حسنة»، أن «المبلغ كان مخصصاً عبر صندوق التنمية السعودي لإعادة الإعمار، غير أن الصندوق وافق على طلب أونروا لاستخدامه كمساعدات نقدية، للعائلات المتضررة، في ظل توقف البناء وإعادة الإعمار».

وأشار إلى أن هذا المبلغ «تم تحويله إلى الحسابات البنكية في قطاع غزة»، مشيراً إلى أنه سيتم توزيعه على العائلات المتضررة، اليوم.

وكانت السعودية، أعلنت في مؤتمر القاهرة لإعادة إعمار قطاع غزة (أكتوبر/تشرين الأول الماضي) عن مساهمة الرياض بنحو 500 مليون دولار، كما سبق للمملكة أن تبرعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي بمبلغ 12 مليون دولار لإعمار مدارس في قطاع غزة، ليصل إجمالي ما تبرعت به منذ مؤتمر القاهرة إلى 25.5 مليون دولار.

وتأتي مساعدة الرياض، بعد أن أعلنت «أونروا» الثلاثاء الماضي، وقف تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين المدمرة بيوتهم في قطاع غزة، «بسبب نقص التمويل»، وقالت آنذاك، إنها حصلت على 135 مليون دولار فقط من أصل 724 مليون طلبتها أثناء مؤتمر الإعمار في القاهرة، محذرة من نزوح أصحاب المنازل المدمرة مجدداً.

ووفق بيانات أممية، فإن الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة (يوليو/تموز وأغسطس/آب الماضيين) تسببت بتشريد نحو 100 ألف فلسطيني، يقيم أغلبهم لدى أقاربهم، أو يستأجرون منازل، بينما ما زال نحو 15 ألف نازح يقيمون في المدارس التابعة لـ«أونروا» ويتخذونها كمراكز إيواء.

وتعهدت دول عربية ودولية في مؤتمر «إعادة الإعمار»، بتقديم نحو 5.4 مليار دولار أمريكي، نصفها تقريبا سيخصص لإعمار غزة، فيما سيصرف النصف الآخر لتلبية بعض احتياجات الفلسطينيين، غير أن إعمار القطاع، وترميم آثار ما خلّفته الحرب الأخيرة، لم يبدأ بعد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إعمار غزة غزة الأونروا

اليوم..«الحمد الله» يزور السعودية لبحث تعجيل إعمار غزة

«وورلد تريبيون»: غزة علي وشك الانفجار في وجه الاحتلال ومصر والسلطة الفلسطينية

الحمدلله: السعودية تتبرع بنصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة

تدهور الوضع الصحي للنازحين بمراكز الإيواء في غزة وأونروا تعاني من نقص التمويل

"الأونروا" تعلن نفاذ المواد الإغاثية بغزة بسبب العدوان الإسرائيلى

الاحتلال الإسرائيلي يمنع مفوض «الأنوروا» ومنسق الأمم المتحدة من دخول غزة

السعودية: (إسرائيل) «أفظع نظام عنصري» وأكبر مُنتهك لحقوق الإنسان في العالم

أكثر من مليوني دولار تبرعات خليجية لصندوق الحالات الطارئة الأممي

السعودية تتبرع بـ10 ملايين دولار لمواجهة سوء التغذية في اليمن