«إسرائيل» ترفض التعاون مع لجنة التحقيق الدولية حول حرب غزة

الخميس 13 نوفمبر 2014 08:11 ص

قالت «إسرائيل» أمس الأربعاء إنها لن تتعاون مع تحقيق يجريه «مجلس حقوق الإنسان» التابع لـ«الأمم المتحدة» في الحرب التي اندلعت في غزة هذا العام لأن نتائجه «محددة سلفا».

ومن المقرر أن يصدر المجلس تقريره الأول بحلول مارس/آذار القادم مما يعني أن ينظر في تصرفات كل من «إسرائيل» وحركة المقاومة الإسلامية «حماس» التي تسيطر على غزة أثناء الحرب التي استمرت 50 يوما، ورفضت الحكومة «الإسرائيلية» بالفعل التحقيق ووصفته بأنه «محكمة صورية» متهمة الأكاديمي الكندي «وليام شاباس» رئيس لجنة التحقيق بالتحيز ضد «إسرائيل».

وقالت وزارة الخارجية «الإسرائيلية» في بيان أمس الأربعاء «في ضوء حقيقة أن لجنة شاباس ليست لجنة لتقصي الحقائق وإنما لجنة تحقيق نتائجه محددة سلفا.. فإن إسرائيل لن تتعاون مع اللجنة»، وأضافت أن قرارها اتخذ أيضا في ضوء ما وصفته بأنه «عداء مفرط لإسرائيل» من قبل «مجلس حقوق الإنسان» الذي مقرها جنيف.

وكان «شاباس» أبلغ «رويترز» في وقت سابق هذا الشهر أنه مصمم على أن ينحي جانبا أي آراء بشأن «الأمور التي حدثت في السابق»، عين الأمين العام لـ«الأمم المتحدة»، «بان جي مون» يوم الإثنين الجنرال الهولندي المتقاعد «باتريك كاميرت» لرئاسة لجنة التحقيق في الهجمات «الإسرائيلية» على منشآت «الأمم المتحدة» في قطاع غزة واستخدام مواقع «الأمم المتحدة» لتخزين الأسلحة.

وفتح الجيش «الإسرائيلي» خمسة تحقيقات في سبتمبر/أيلول في عملياته في غزة بما في ذلك هجمات قتل فيها أربعة أطفال فلسطينيين على شاطئ و17 شخصا في مدرسة تابعة لـ«الأمم المتحدة».

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

حرب غزة الأمم المتحدة انتهاكات إسرائيل أمريكا حقوق الإنسان حماس غزة فلسطين

معركة غير مسبوقة وشرخ خطير بين «الشاباك» وجيش الاحتلال الإسرائيلي

اقتحام الأقصى.. حلقة جديدة من الانحطاط العربي!

الاحتلال الإسرائيلي يضطر عائلة فلسطينية للعيش في "كهف" بعد هدم منزلها

الاحتلال الإسرائيلي يقر بدور السعودية في منع تسليح المقاومة في غزة

مصادر من حماس: لدينا أسرى إسرائيليين أحياء ودولة الاحتلال ستفاجأ كثيرا

الاحتلال الإسرائيلي يمنع مفوض «الأنوروا» ومنسق الأمم المتحدة من دخول غزة

عدم بدء إعمار غزة قد يدفع حماس إلى الحرب مجددا

الاتحاد الأوروبي ينفي وجود خطط لديه لمعاقبة اسرائيل

«حماس» ترحب بتقرير أممي يدين إسرائيل و«نتنياهو» يكذبه

«محضر غزة».. أداة رقمية مبتكرة لتقصي الانتهاكات الإسرائيلية في القطاع