«المونيتور»: مصر عاجزة عن حماية وتأمين آثارها

الأحد 12 أبريل 2015 10:04 ص

كشف موقع «المونيتور» الأمريكي عن وجود خلل أمني يهدّد أهمّ المواقع الأثريّة في مصر والأشهر في العالم، نظراً لفشل منظومة التّأمين لها، وخصوصاً منطقة أهرامات الجيزة.

وقال الموقع، في تقرير له، إنه في مارس/أذار  2015 تم اكتشاف وجود حفلات مشبوهة تقام في غرفة الملك «خوفو» بالهرم الأكبر مخالفة لقوانين الآثار المصريّة، وسبقتها واقعة تصوير أحد الأفلام الإباحيّة داخل منطقة أهرامات الجيزة، والتي أثارت جدلأ واسعًا.

وأضاف أن كاميرات الرصد داخل هرم «خوفو» كانت في غفلة عن وجود مثل هذه الطقوس الغريبة الّتي تشمل هذه الممارسات المنافية للأخلاق والقوانين.

الخبير الأثري ونائب رئيس جمعية رعاية حقوق الأثريين المسؤولين في وزارة الآثار المصرية «أحمد شهاب» أكد وجود فشل في توفير التأمين لمواقع الآثار المصريّة، وكشف عن وجود أعمال سلب ونهب للمخازن الّتي تحوي كنوز الفراعنة في المتاحف المصريّة المختلفة، فضلاً عن أعمال إرهابيّة متتالية استهدفت المتاحف، ومنها متاحف الفنّ الإسلاميّ وملوي والعريش، في حين تعجز الوزارة عن تأمين حرم منطقة أهرامات الجيزة.

وأضاف «شهاب» أن هناك 298 قطعة أثريّة مفقودة من مخزن متحف أسوان، فضلاً عن سرقة مخازن متحف ميت رهينة. وتسائل: «أين منظومة التّأمين؟ ولماذا لم تكشف كاميرات المراقبة عن السارقين؟».

وأكّد «شهاب» أنّ الكاميرات المتواجدة في منظومة تأمين منطقة الأهرامات غير مطابقة للمواصفات، والدليل هو عدم قدرتها على الرؤية الليليّة، وقال: «إذا كان المسؤولون في الوزارة يبرّرون عدم رصدهم للسّاعات الّتي تم فيها تصوير الفيلم الإباحيّ الروسيّ في منطقة الأهرامات بأنّها تمّت خارج حرم الأثر في المنطقة المحيطة به، فماذا يقولون عن الحفلات المشبوهة الّتي تتمّ داخل غرفة الملك خوفو في الهرم الأكبر؟ وأين كاميراتهم لرصد هذه الأفعال في غير مواعيد الزيارات الرسميّة، الّتي امتدّت إلى متحف إدفو أيضاً، وفقاً لما حصلنا عليه من معلومات في الجمعيّة».

وأضاف إنه في 26 مارس/أذار 2015 أبلغ عدد من مفتشي الآثار، الجهات الأمنية والرقابية والإدارية بأسوان، بممارسة بعض الأفواج السياحية التي تزور معبد إدفو، طقوسا غريبة.

كما تساءل «شهاب»: «أين هم من تعديات البناء في حرم المناطق الأثريّة بمنطقة القاهرة الفاطميّة ودهشور؟ وأين هم من الحفر خلسة وتهريب مقتنيات المقابر الفرعونيّة إلى الخارج وعرضها للبيع في مزادات علنيّة، وخصوصاً في تل أبيب».

وأوضح الموقع أن الخلل في تأمين المناطق الأثريّة بمصر يتكشف يوما بعد يوم فتارة تظهر 3 توابيت فرعونيّة عائمة في إحدى الترع، أحدها في 31 يناير /كانون الثاني الماضي.

واختتم تقريره بالتأكيد علي أن تبريرات وزارة الآثار لا تنتهي، في ظلّ عدم رغبتها في الاعتراف بهذا الفشل في توفير وسائل التّأمين اللاّزمة، مطالبا الحكومة المصرية بالتحرك لإنهاء تلك الأزمة.

  كلمات مفتاحية

الآثار المصرية الأهرامات

مصر تفقد نحو 33 ألف قطعة أثرية

عارضة إباحية تتسلق أهرامات الجيزة في مصر

تعديلات بقانون لتشديد العقوبات لحماية الآثار المصرية