بدء تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران.. والأخيرة تتعهد بخرقها

الاثنين 5 نوفمبر 2018 07:11 ص

بدأت الولايات المتحدة، الإثنين، رسميا، تطبيق الحزمة الثانية من العقوبات على إيران، وسط تهديدات من الرئيس الإيراني، ببيع النفط، وخرق العقوبات الأمريكية.

وتطال العقوبات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ في الساعة 00:01 بتوقيت واشنطن، قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وتسري العقوبات الأمريكية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، كذلك تشمل الشركات المشغلة للموانئ وأحواض بناء السفن، وشركات النقل البحري الإيرانية.

وتسعى الولايات المتحدة، عبر فرض الحزمة الثانية من العقوبات إلى إجبار إيران على الدخول في مفاوضات بشأن التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

لكن الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، تعهد باستمرار بلاده في بيع النفط وخرق العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على طهران.

وقال "روحاني"، في كلمة بثها التليفزيون الرسمي، إن "أمريكا لن تنجح في تحقيق أهدافها بإضعاف إيران وإحباط الشعب الإيراني".

وأضاف: "لا بد أن نكون موحدين من أجل إلحاق الهزيمة بأمريكا عمليا"، مؤكدا أن "إيران ستتجاوز الأزمة بوحدتها وستجعل الولايات المتحدة تندم على فعلتها".

ومن المقرر حصول ثماني دول، سيعلن عن أسمائها اليوم، على استثناء أمريكي بمواصلة شراء النفط الإيراني بعد فرض العقوبات.

وسبق أن فرضت واشنطن حزمة أولى من العقوبات على طهران في أغسطس/آب الماضي، عقب قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بانسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران تم التوصل إليه في 2015.

والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا) إضافة إلى ألمانيا.

ومن المنتظر أن تؤثر العقوبات على دول أخرى؛ حيث أعلنت واشنطن أنها ستفرض عقوبات على الدول التي لا تلتزم بقرارها وتواصل التبادل التجاري مع طهران.

  كلمات مفتاحية

إيران العقوبات الأمريكية النفط المركزي الإيراني الاتفاق النووي

التعتيم.. طريقة جديدة لناقلات النفط الإيرانية لتفادي العقوبات الأمريكية

تخفيض المشتريات شرط أمريكا لتخفيف عقوبات مستوردي النفط الإيراني