إسبانيا: علاقاتنا التجارية مع السعودية لا تعني الركوع لها

الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 10:11 ص

اعتبر وزير الخارجية الإسباني "جوزيب بوريل"، أن حفاظ بلاده على علاقاتها التجارية مع المملكة العربية السعودية، لا يعني الركوع لها. 

وقال "بوريل" إن "إسبانيا دافعت عن القيم والمبادئ التي تؤمن بها"، مشيرا إلى تنديده بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وجاءت تصريحات "بوريل" في معرض رده على انتقاد السيناتور "أدويا فيلانويفا"، التي اتهمت حكومة بلادها بالصمت تجاه مقتل "خاشقجي".

وأضاف "بوريل" أن السعودية تعتبر واحدة من الشركاء التجاريين لإسبانيا في المنطقة، وأن حكومة مدريد ترغب في استمرار علاقاتها الجيدة مع الرياض، وفقا لوكالة "الأناضول".

وأشار إلى أن بلاده اعتبرت جريمة مقتل "خاشقجي"اعتداءً على حرية الإعلام، وطالبت بتحقيق شفاف وتسليم الجناة إلى العدالة.

والشهر الماضي، أتمت الرياض ومدريد، صفقة قنابل موجهة بالليزر من إسبانيا، رغم أزمة "خاشقجي".

وفي 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أقرت الرياض بمقتل "خاشقجي" داخل قنصليتها في إسطنبول، إثر ما قالت إنه "شجار"، دون أن تكشف عن مكان الجثة، وهي الرواية التي قوبلت بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت عن إرسال فريق تخدير وخطف "خاشقجي".

وأعلنت النيابة العامة التركية، قبل أيام، أن "خاشقجي" قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية، "وفقا لخطة كانت معدة مسبقا"، وأكدت أن الجثة "جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

وفي وقت سابق، أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على ضرورة الكشف عن جميع ملابسات الجريمة، بما في ذلك الشخص الذي أصدر الأمر بارتكابها.

  كلمات مفتاحية

إسبانيا خاشقجي علاقات تجارية صفقة سلاح السعودية

إسبانيا تعرب عن دهشتها من الرواية السعودية لمقتل خاشقجي

تهديد السعودية لإسبانيا بقطع العلاقات وراء إتمامها "صفقة القنابل"