بغداد تتطلع إلى تسلُّم طائرات الـ«إف16» الأمريكية صيف العام الجاري

الثلاثاء 14 أبريل 2015 07:04 ص

كشف مسؤول عراقي رفيع المستوى، إنه بعد تأجيلات عدة بسبب الحرب ضد تنظيم «الدولة الاسلامية»، يتطلع العراق إلى أن يبدأ تسلُّم مقاتلات «إف16» من الولايات المتحدة الأمريكية خلال صيف هذا العام.

وجاءت تصريحات المسؤول العراقي لوكالة «رويترز»، قبيل زيارة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، إلى واشنطن، حيث من المقرر أن يجتمع فيها مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» اليوم الثلاثاء.

ووصف المسؤول العراقي، الذي تحفّظ على ذكر اسمه، تسليم المقاتلات بأنه «تطور مهم للقوات المسلحة العراقية، وأشار إلى أن عملية التسليم ستحدث في شهري يوليو/تموز وأغسطس/أب.

ولم يذكر عدد الطائرات التي يتوقع العراق ان يتسلمها. كما لم يصدر تعقيب فوري من وزارة الدفاع الأمريكية على الناحية الأخرى.

جدير بالذكر أن العاصمة العراقية بغداد، كانت قد طلبت شراء 36 مقاتلة «إف16» التي تصنعها شركة «لوكهيد مارتن»، ويبلع سعر الواحدة منها 65 مليون دولار، لكن التسليم المبدئي إلى قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد العام الماضي تأجل بسبب اعتبارات أمنية، وذلك على خلفية اجتياح تنظيم «الدولة الإسلامية» لعدد من المناطق في العراق.

ويتلقى طيارون عراقيون تدريبات في الولايات المتحدة مع الجناح الجوي للحرس الوطني الأمريكي بولاية اريزونا.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن «العبادي» يواجه ضائقة مالية مع هبوط سعر النفط، والذي يُعد المصدر الرئيسي لإيرادات خزانة الدولة، في الوقت الذي يسعى جاهدا فيه للحصول على أسلحة متطورة لدعم القوات العراقية التي تقاتل «الدولة إسلامية» بدعم امريكي.

واثناء زيارته لواشنطن اليوم، يعتزم «العبادي» طلب مساعدة من «أوباما» في الحصول على طائرات بدون طيار، وأسلحة اخرى بمليارات الدولارات، وسط توقعات بأن يحاول تأجيل دفع ثمن تلك المشتريات.

  كلمات مفتاحية

العراق أمريكا طائرات إف-1 حيدر العبادي

ملامح من استعادة الدينامية الوطنية العراقية

«العبادي» يزور واشنطن لبحث صققات التسليح وطلب طائرات بدون طيار

«العبادي» يعتزم طلب وقف غارات التحالف على تكريت إرضاءا لـ«الحشد الشعبي»

«أسوشيتد برس»: إيران تعقد صفقة لبيع العراق أسلحة بقيمة 10 مليار دولار