إثيوبيا: سد النهضة ليس بمنطقة زلازل

الاثنين 12 نوفمبر 2018 05:11 ص

أكدت السلطات الإثيوبية، الإثنين، أن موقع سد النهضة ليس منطقة زلازل، كما أنه لم يتعرض لانهيارات جزئية من قبل.

ورد مدير مشروع السد "كيفلي هورو" على تقرير لصحيفة "المصري اليوم" المصرية تحدثت عن وقوع السد بمنطقة زلازل، ما يعرضه للانهيار خلال بضع سنوات، بقوله  إن ذلك "عار عن الصحة ولا أساس له".

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، عن "هورو" القول إن السد يقع على بعد 800 كيلومتر من وادي ريفت (حزام زلازل)، لذلك لا يوجد خطر من حدوث أي زلزال، مشددا على أنه تم إعداد تصميم السد بعناية، وجرى التأكد من ذلك من جانب فريق الخبراء الدوليين والمصريين كذلك.

ونفى مدير مشروع سد النهضة بشدة تقارير للصحيفة المصرية تحدثت عن وقوع انهيارات في أجزاء من السد مرتين مؤخرا، ووصفها بالتقارير "الكاذبة".

وقال إن الخطة الإعلامية (لم يحدد جهتها)، تهدف إلى خلق حالة إعلامية "مربكة"، لإيجاد بعد دولي "مشوه" في المشروع، بحسب تعبيره.

والأربعاء، نقلت صحيفة "المصري اليوم" (خاصة)، عن الرئيس السابق لمركز بحوث الموارد المائية (حكومي) وخبير السدود الدولي، "أحمد الشناوي"، قوله إن سد النهضة سينهار خلال بضع سنوات من تشغيله.

ولفت إلى أنه "تم بناء السد على تشققات الأرض النشطة، ما يعني أن المنطقة من المحتمل أن تتأثر باستمرار بالزلازل، أحدها سيؤدي بالتأكيد إلى انهيار المبنى بأكمله".

وأضاف: "انهارت أجزاء من السد بالفعل مرتين في الماضي، مرة العام 2016 والأخرى أغسطس/آب الماضي، وهذا يثبت أن السد قصير الأجل وسوف ينهار عندما يضرب زلزال وشيك".

وفي 2 أبريل/نيسان 2011، أطلقت إثيوبيا مشروع "سد النهضة" الذي يتم تشيده بإقليم "بني شنقول ـ جمز" على الحدود الإثيوبية السودانية، على بعد أكثر من 980 كم عن العاصمة أديس أبابا.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل (55.5 مليار متر مكعب).

  كلمات مفتاحية

سد النهضة إثيوبيا مصر المصري اليوم محمد كوثراني

لقاء يجمع مصر وإثيوبيا خلال أسبوعين لبحث نقاط خلافية

تغيير التصميم وأعمال الكهرباء أسباب تأخر بناء سد النهضة