الأمم المتحدة تصوت لصالح سورية الجولان وبطلان احتلال إسرائيل

الجمعة 16 نوفمبر 2018 09:11 ص

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية الساحقة لصالح سيادة سوريا على الجولان المحتل واعتبار كل إجراءات الاحتلال الإسرائيلي فيه باطلة ولاغية.

وقال مندوب النظام السوري الدائم لدى الأمم المتحدة، "بشار الجعفري"، إن تصويت الأغلبية الساحقة لمصلحة القرار حول الجولان السوري المحتل "رسالة واضحة لإسرائيل بأن احتلالها للجولان أمر مرفوض وينتهك أحكام الميثاق ومبادئ القانون الدولي"، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

ولفت إلى أن أبناء الجولان السوري المحتل أفشلوا كل محاولات المحتل الإسرائيلي لتهويد الجولان، وآخرها إفشالهم ما تسمى انتخابات المجالس المحلية في الثلاثين من الشهر الماضي.

وأضاف المندوب السوري أن التصويت لمصلحة مشروع القرار حول الجولان السوري المحتل يؤكد من جديد رفض الدول الأعضاء استمرار الاحتلال الإسرائيلي للجولان، ويؤكد أيضا أن محاولة (إسرائيل) ضمه إجراء باطل ولاغ وليس له أي أثر قانوني.

وقال "الجعفري": "لم نتفاجأ على الإطلاق بتصويت واشنطن ضد مشروع القرار الخاص بالجولان السوري المحتل؛ لأن واشنطن نفسها شريك أساسي لإسرائيل في حروبها على المنطقة وفي حمايتها من أي مساءلة في مجلس الأمن على جرائمها".

كانت الخارجية الأمريكية قد تعهدت، في وفت سابق الجمعة، بأنها ستعارض التصويت على أي قرار في الأمم المتحدة يعتبر هضبة الجولان، التي تقع تحت سيطرة إسرائيلية أرضا سورية محتلة.

ويتعارض هذا الموقف مع تأكيد مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جون بولتون"، في أغسطس/آب الماضي، أن بلاده لا تفكر بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على هضبة الجولان التي احتلتها عام 1967 خلال حرب الأيام الستة.

ويرفض أهل الجولان القاطنين في الجزء الذي يقع تحت سيطرة إسرائيلية والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بالسيادة الاسرائيلية ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا، ويعتبرون أنفسهم سوريين.

كما قاطع سكان الجولان، الشهر الماضي، محاولة فرض إجراء انتخابات للمجالس المحلية كجزء من الانتخابات المحلية الاسرائيلية، والتي نظمت للمرة الأولى منذ احتلال الجولان عام 1967؛ إذ كانت وزارة الداخلية الإسرائيلية، حتى اليوم تقوم بتعيين مسؤولين عن إدارة شؤون هذه القرى من قبلها.

كما رفض أهل الجولان في قراها الأربعة الدرزية (مجدل شمس، وبقعاثا، ومسعدة وعين قنية) عام 1981 محاولات فرض الجنسية الإسرائيلية عليهم.

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967 تحتل (إسرائيل) 1200 كلم مربع من هضبة الجولان (شمال شرقي سوريا) ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها إلى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981 فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

  كلمات مفتاحية

الأمم المتحدة سوريا الجولان (إسرائيل)

إيران تدين اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السورية

العراق: أمريكا تشرعن احتلال إسرائيل للجولان

شكري يتوجه إلى واشنطن لبحث الملفات الساخنة مع بومبيو