العراق: أمريكا تشرعن احتلال إسرائيل للجولان

السبت 23 مارس 2019 09:03 ص

انتقدت الخارجية العراقية دعوة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان السوري المحتل، معتبرة إياها متناقضة مع القانون الدولي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، "أحمد الصحاف"، السبت، أن هذه الدعوة، حسب رأي بغداد، "تعطي الشرعية للاحتلال وتتعارض مع القانون الدولي".

وأعرب المتحدث عن تأييد العراق لقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، التي تعتبر الجولان أرضا محتلة وتطلب إنهاء الاحتلال.

وتابع: "تقادم زمن الاحتلال في وضع يده على الأرض التي احتلها لا يُكسبه الشرعية في السيادة عليها".

جاء ذلك تعليقا على تصريح "ترامب" المثير للجدل بأن "الوقت حان للولايات المتحدة أن تعترف بسيادة إسرائيل على الجولان الذي يحظى بأهمية استراتيجية وأمنية حيوية بالنسبة لدولة إسرائيل واستقرار المنطقة".

وأفادت "رويترز" نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية بأن العمل جار على إعداد وثيقة تعترف رسميا بسيادة (إسرائيل) على الجولان، وقد يتم إبرامها خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" إلى واشنطن الأسبوع المقبل.

وتوالت ردود الفعل من عواصم عربية وغربية، الرافضة لتصريحات "ترامب".

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967 تحتل (إسرائيل) 1200 كم مربع من هضبة الجولان، ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها إلى السيادة الإسرائيلية عام 1981، فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

ويرفض أهل الجولان، القاطنون في الجزء الذي يقع تحت الاحتلال الإسرائيلي، والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال، ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق إسرائيل الجولان محمد كوثراني

إيران تدين اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان السورية

تركيا تدافع عن سورية الجولان: ترامب متحدث باسم إسرائيل

أمريكا تعترض على قرار الأمم المتحدة بشأن سورية الجولان

الأمم المتحدة تصوت لصالح سورية الجولان وبطلان احتلال إسرائيل

المقداد: ندرس كافة الخيارات المتاحة لاستعادة الجولان

بومبيو: تصريحات ترامب بشأن الجولان تعكس الواقع

إيران: قرار ترامب حول الجولان يعقد أوضاع المنطقة