شكري يتوجه إلى واشنطن لبحث الملفات الساخنة مع بومبيو

الأحد 24 مارس 2019 05:03 ص

يتوجه وزير الخارجية المصري "سامح شكري" الإثنين، إلى واشنطن حيث سيبحث طيفا من القضايا الثنائية والإقليمية مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو".

وأكدت الخارجية المصرية، الأحد، أن "شكري" سيجري مع "بومبيو" مشاورات مقررة ستتناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين، والبناء على نتائج زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة في يناير/كانون الثاني الماضي، فضلا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية محل اهتمام البلدين.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية المصري خلال هذه الزيارة سلسلة لقاءات مع قيادات الإدارة الأمريكية وأعضاء الكونغرس والدوائر المختلفة في الولايات المتحدة.

وتأتي هذه الزيارة بالتزامن مع وجود رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في واشنطن أيضا، حيث أعلن القائم بأعمال وزارة الخارجية الإسرائيلية "يسرائيل كاتس" أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" سيوقع الإثنين في حضور "نتنياهو" مرسوما يعترف بسيادة الدولة العبرية على الجولان السوري المحتل.

وأعلنت واشنطن، الأربعاء، أن "ترامب" وجه الدعوة لـ"نتنياهو" لإجراء محادثات في البيت الأبيض ولمأدبة عشاء، يومي 25 و26 مارس/آذار الجاري، قبل أسبوعين من الانتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من أبريل/نيسان المقبل؛ ما اعتُبر في (إسرائيل) على نطاق واسع دعما لـ"نتنياهو"، زعيم حزب الليكود اليميني.

ومنذ حرب يونيو/حزيران 1967 تحتل (إسرائيل) 1200 كم مربع من هضبة الجولان السورية، ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها إلى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981، فيما تبقى حوالي 510 كم مربع تحت السيطرة السورية.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت الاحتلال الإسرائيلي البالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الجولان سوريا إسرائيل مصر أمريكا

أردوغان: ليس لإسرائيل ذرة حق في الجولان السورية

تركيا تدافع عن سورية الجولان: ترامب متحدث باسم إسرائيل

أمريكا تعترض على قرار الأمم المتحدة بشأن سورية الجولان

الأمم المتحدة تصوت لصالح سورية الجولان وبطلان احتلال إسرائيل