ارتفاع الأسهم السعودية .. وتراجع بورصتي مصر وسلطنة عمان

الخميس 16 أبريل 2015 03:04 ص

عززت تقارير الأرباح القوية وتحسن سعر النفط معظم الأسواق الخليجية أمس الأربعاء في حين تراجعت الأسهم في مصر المستوردة للطاقة.

وقفز المؤشر العام السعودي 2.2% إلى 9164 نقطة مسجلا أعلى مستوى إغلاق له في ثلاثة أسابيع مع ارتفاع سهم البنك الأهلي التجاري أكبر بنوك المملكة 2.3%.

وحقق البنك زيادة 2.8% في صافي ربح الربع الأول من العام ليصل إلى 2.61 مليار ريال (696 مليون دولار) بينما كان توقع بنك سيكو البحريني 2.15 مليار ريال.

وصعد سهم منافسه بنك الجزيرة 4.1% بعد ارتفاع أرباح الربع الأول 43% متجاوزة بكثير تقديرات شركة البلاد المالية التي توقعت زيادة 13%.

وزاد سهم شركة الاسمنت السعودية 1.9%. ونما صافي ربح الشركة في الربع الأول 5.9%متجاوزا متوسط تقديرات المحللين.

وارتفع سهم السعودية للكهرباء 1.5%بعد أن قال صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء ورئيس مجلس إدارة الشركة إن على المملكة أن تدرس في نهاية المطاف رفع أسعار المياه والكهرباء المحلية. ومن شأن ذلك أن يعزز أرباح شركة المرافق.

وصعد سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اثنين بالمئة مع ارتفاع أسعار النفط لكن سهم وحدتها شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) تراجع 1.5% بعد أن هوى صافي ربح الربع الأول 30%. 

وارتفع خام برنت 1.2% في ظل استمرار القتال في اليمن ومؤشرات على تراجع الإنتاج الأمريكي. 

وكان مجلس الأمن الدولي فرض يوم الثلاثاء حظرا على تزويد الحوثيين الموالين لإيران بالأسلحة مع احتدام المعارك في جنوب اليمن. وتعطي الخطوة دفعة دبلوماسية للسعودية التي تقود التحالف الذي يحارب الحوثيين الذين أصبحوا يسيطرون على معظم اليمن.

الإمارات وقطر

قفز مؤشر دبي 3% وبحجم معاملات هو الأكبر هذا العام ليسجل أعلى مستوى إقفال له في شهرين عند 3942 نقطة ويسجل أكبر زيادة يومية في عشرة أسابيع. ويواجه المؤشر مقاومة فنية قوية عند ذروة أواخر ديسمبر كانون الأول 4008 نقاط التي انسحب عنها ثلاث مرات في الأشهر الأخيرة.

وجاء معظم الدعم من سهم بنك دبي الإسلامي الذي صعد 5.3% إلى 6.75 درهم في معاملات نشطة. وارتفع صافي الربح العائد للمساهمين 33.9% على أساس سنوي إلى 816.7 مليون درهم (222.4 مليون دولار) متجاوزا تقديرات المحللين حيث توقعت المجموعة المالية هيرميس 751.21 مليون درهم وتوقع اتش.اس.بي.سي 677 مليون درهم.

وارتفع السهم فوق متوسط 100 يوم البالغ 6.56 درهم للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني ويواجه مقاومة عند ذروة مارس/آذار 6.84 درهم.

وتقدم سهم ديار للتطوير 3.9%. وأصبحت الشركة أول مطور عقاري في دبي يكشف عن أرباح هذا الموسم حيث أعلنت الشركة زيادة صافي ربح الربع الأول ستة بالمئة وهو ما فاق بكثير توقعات سيكو البحرين.

ويبعث نمو الربح على الاطمئنان بالنسبة للمستثمرين في ظل التباطؤ التدريجي للسوق العقارية بدبي على مدى الأشهر الأخيرة.

وارتفعت أسهم الشركات العقارية الأخرى مثل داماك الذي قفز 3.6% والاتحاد العقارية وصعد سبعة بالمئة وأرابتك للإنشاءات الذي زاد 3.7%.

وصعد سهم الدار العقارية المدرجة في أبوظبي 3.5% وكان الداعم الرئيسي لمؤشر الإمارة الذي تقدم 0.6%.

وفي ظل تحسن الثقة بالمنطقة قلصت قطر الخسائر التي منيت بها في المعاملات المبكرة لتغلق مرتفعة واحدا بالمئة مع صعود معظم الأسهم. وصعد سهم مجموعة المستثمرين القطريين التي تتركز أعمالها في إنتاج الاسمنت بالحد الأقصى اليومي البالغ 10% قبيل إعلان نتائجها الفصلية.

سلطنة عمان ومصر

تراجع المؤشر العماني 0.2% مع هبوط سهم العمانية للاتصالات (عمانتل) 1.2% بعد أن قالت إن الهيئة التنظيمية غرمتها خمسة ملايين ريال (13 مليون دولار) بسبب تعطل في الخدمة العام الماضي وهو القرار الذي تنوي الشركة الطعن عليه.

لكن سهم بنك ظفار زاد 1.1% بعد إعلان نمو أرباح الربع الأول 15.3%. وحقق البنك 11.78 مليون ريال ربحا في ربع السنة في حين توقعت هيرميس والخليجية بادر لأسواق المال 11.16 مليون ريال و10.85 مليون ريال على الترتيب.

وتراجع المؤشر الرئيسي لبورصة مصر 0.4% وسط خسائر واسعة النطاق رغم بعض الأنباء الإيجابية مثل إعلان بالم هيلز للتعمير ارتفاع المبيعات المتعاقد عليها لمثليها في الربع الأول. وهوى السهم 4.1%.

وقال محلل مقيم في القاهرة «أعتقد أنه بيع لجني الأرباح قبل موسم النتائج» مضيفا أن المستثمرين غير راضين عن بطء وتيرة تطبيق الإصلاحات الاقتصادية التي أعلنت في وقت سابق هذا العام. وقال «وهناك اليمن أيضا».

كانت مصر قالت يوم الثلاثاء إنها ناقشت مع السعودية إجراء «مناورة عسكرية كبيرة» في السعودية مع دول خليجية أخرى في مؤشر على أن أعضاء التحالف الذي يحارب الحوثيين في اليمن قد ينفذون تهديداتهم بالتدخل البري.

وتواجه مصر عنفا مسلحا في الداخل حيث لقي اثنان من طلبة الكلية الحربية مصرعهما وأصيب ستة أشخاص آخرين اليوم عندما انفجرت قنبلة كانت تستهدف حافلة صغيرة.


مستويات إغلاق المؤشرات بأسواق المنطقة

السعودية: ارتفع المؤشر 2.2% إلى 9164 نقطة.

دبي: قفز المؤشر 3% إلى 3942 نقطة.

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.6% إلى 4622 نقطة.

قطر: ارتفع المؤشر 1% إلى 11892 نقطة.

مصر: تراجع المؤشر 0.4% إلى 8897 نقطة.

الكويت: تراجع المؤشر 0.3% إلى 6264 نقطة.

سلطنة عمان: تراجع المؤشر 0.2% إلى 6232 نقطة.

البحرين: تراجع المؤشر 2.8% إلى 1394 نقطة.

 

  كلمات مفتاحية

الأسهم الخليجية تقارير الأرباح أسعار النفط بورصة السعودية بورصة دبي بورصة البحرين

ضغوط مالية وأمنية تهدد المكانة الفريدة لعُمان بالمنطقة