أسعار النفط ترتفع 2% وسط توقعات بخفض أوبك الإنتاج

السبت 17 نوفمبر 2018 10:11 ص

ارتفعت أسعار النفط، 2% وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، رغم تأثرها بزيادة قياسية في الإنتاج الأمريكي.

وبحسب "رويترز"، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 68.03 دولار للبرميل، بارتفاع 1.41 سنت، أو ما يعادل 2.12%، عن التسوية السابقة.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.32 سنت، أو ما يعادل 2.37%، إلى 57.80 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما بشكل أساسي من التوقعات بأن تخفض "أوبك" إنتاجها قريبا، خشية اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد، كما حدث في عام 2014، تحت وطأة تخمة المعروض.

ومنذ الصيف، تقود منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون لزيادة الإمدادات بأكثر من مليون برميل يوميا بهدف كبح الأسعار مع تطبيق العقوبات الأمريكية.

ومن المتوقع أن تقلص "أوبك" الإمدادات بنحو 1.4 مليون برميل يوميا العام المقبل، أي ما يعادل نحو 1.5% من الإمدادات العالمية، وذلك لتفادي زيادة في المعروض مثل تلك التي دفعت أسعار النفط إلى هبوط حاد في الفترة بين 2014 و2016.

وستكون "أوبك" راغبة في مشاركة روسيا، كما حدث عندما جرى خفض المعروض بشكل مشترك بداية من يناير/كانون الثاني 2017، على الرغم من أن موسكو لم تتعهد إلى الآن بتجديد أي إجراء مشترك.

وبينما تفكر "أوبك" في تقييد الإمدادات، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام مستوى قياسيا جديدا، الأسبوع الماضي، عند 11.7 مليون برميل يوميا، بنسبة زيادة 25% منذ بداية العام الجاري.

والإنتاج الأمريكي القياسي يعني أن مخزونات الخام الأمريكية سجلت أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو عامين.

وأوجدت واشنطن بتليينها العقوبات على الإنتاج النفطي الإيراني من خلال منح إعفاءات، فائضا غير متوقع في العرض، في حين كان المنتجون الآخرون يضخون كميات إضافية للتعويض عن نقص الإنتاج.

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك تراجع إنتاج تخمة معروض روسيا أمريكا

السعودية تدرس خفض إنتاج النفط كإجراء احتجاجي ضد أمريكا

الإيكونوميست: ترامب سر تراجع النفط رغم خفض الإنتاج السعودي