وزيرة الدفاع الألمانية: إنشاء جيش أوروبي أمر ضروري

الأحد 18 نوفمبر 2018 07:11 ص

اعتبرت وزيرة الدفاع الألمانية "أورسولا فون دير لاين"، أن المقترح الفرنسي بإنشاء جيش أوروبي"، بمثابة أمر ضروري لتمكين الدول الأوروبية من حماية مصالح الأوروبيين حال ظهور أزمات.

جاء ذلك في حديث الوزيرة لصحيفة "هامبورغ أبندلات" الألمانية المحلية

ورأت وزيرة الدفاع، في حديث لصحيفة "هامبورغ أبندلات" الألمانية المحلية، أنه يجب على الساسة إنشاء الهيئات لاتخاذ القرارات، لتتمكن أوروبا من أن "ترد بسرعة فيما يخص مسألة العمليات العسكرية المناهضة للأزمات المحتملة".

وأضافت: "إن الجيش الأوروبي الذي يضمن حماية سكان المجتمع يحتاج ليس إلى معدات جيدة وعسكريين ومناورات مشتركة فحسب، بل إلى إرادة سياسية لحماية المصالح الأوروبية بحزم حال ظهور أزمة ما".

واقترح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في وقت سابق إنشاء "جيش أوروبي" مستقل عن الولايات المتحدة لضمان الأمن السيبراني.

وأشار إلى أن أوروبا تواجه حاليا محاولات عديدة للتدخل في عملياتها الديمقراطية الداخلية ومجالها السيبراني. كما شدد على أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يدافع عن نفسه ضد الصين وروسيا والولايات المتحدة.

لكن تصريحات "ماكرون" حول الجيش الأوروبي، أثارت غضب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ووصف المقترح الفرنسي بـ"مهين للغاية".

وقال "ترامب" على "تويتر" يوم الجمعة الماضي، في الوقت الذي وصل فيه إلى فرنسا للقاء "ماكرون": "هذا مهين للغاية، لكن ربما يجدر بأوروبا أولا أن تدفع حصتها العادلة في حلف شمال الأطلسي، الذي تدعمه الولايات المتحدة بشدة".

  كلمات مفتاحية

ألمانيا وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين جيش أوروبي حماية المصالح الأوروبي مقترح فرنسي

وزيرة الدفاع الألمانية تحدد ملامح دور جديد للجيش في الخارج

انسحاب أمريكا من أفغانستان يحيي فكرة الجيش الأوروبي.. هل يتحقق الحلم؟