صحيفة روسية تكشف عن البلدان التي سيمر منها السيل التركي

السبت 24 نوفمبر 2018 07:11 ص

كشفت صحيفة روسية أن شركة "غازبروم" قررت مّد خط أنابيب "السيل التركي" إلى أوروبا عبر بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفاكيا، في خطوة "ستوقف شراء هذه الدول للغاز الطبيعي عبر أوكرانيا".

وتحدثت صحيفة "غازيتا رو" الروسية حول إقرار "غاز بروم" لمسار "السيل التركي" بصورة نهائية، متسائلة في مقال لها "كيف سيتجاوز السيل التركي أوكرانيا".

وذكرت أن "شركة غازبروم أقرت طريق توريد الغاز عبر السيل التركي، سيمر الجزء الثاني من المسار التركي عبر بلغاريا وصربيا والمجر وسلوفاكيا". 

وتابعت "سيصل الغاز إلى بلغاريا وصربيا بدءا من عام 2020، وإلى المجر، من عام 2021، وإلى سلوفاكيا، في النصف الثاني من عام 2022".

وسيوفر أحد خطي "السيل التركي" الغاز للمستهلكين الأتراك، والثاني مخصص لبلدان جنوب وجنوب شرقي أوروبا.

وأشارت إلى أن "إطلاق أول خطى السيل التركي سيقلل من نقل الغاز عبر أوكرانيا بمقدار 12-13 مليار متر مكعب سنويا".

وأكدت "سيصبح السيل التركي بالتأكيد بديلا مفضلا للطريق الأوكراني، ما يقلل من تدفق العبور في البلاد إلى ما يقرب من 15 مليار متر مكعب من إجمالي 70 مليار سنويا".

وقال خبير مجلس التمويل الدولي، "حيدر غسانوف"، للصحيفة، إن التيار التركي سيسمح لروسيا بأن تفي بأمانة بالتزامات توريد الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، وسوف تسهم أيضا في تطوير البنية التحتية في الأجزاء الجنوبية من المنطقة.

وأضاف: "المنافس الوحيد في هذا المجال هو الولايات المتحدة، التي تسعى جاهدة لكي تحتكر توريد النفط والغاز في العالم، متخفية وراء حجة أن أوروبا ستقع في تبعية لروسيا وتركيا. إنما سيكون على الولايات المتحدة التصالح مع الوضع الحالي بطريقة أو بأخرى".

ويتكون مشروع السيل التركي، من خطي أنابيب سعة كل منهما 15.75 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

ومن المنتظر أن يمتد الخط الثاني إلى إيطاليا عبر اليونان أو إلى صربيا عبر بلغاريا. 

ومن الممكن البدء بضخ الغاز عبر خطي المشروع بسعة اجمالية قدرها 31.5 مليار متر مكعب، اعتبارا من 1 يناير/كانون الثاني 2020، وفق وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك".

ويمتد الخطان من روسيا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، عبر البحر الأسود، على أن يغذي الأنبوب الأول تركيا، والثاني دول جنوب شرقي وجنوبي أوروبا.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب "السيل الأزرق" الذي يمر في قاع البحر الأسود و"الخط الغربي" عبر البلقان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا السيل التركي أوكرانيا تركيا

غازبروم الروسية: تم إنجاز 90% من السيل التركي