مصر تترقب افتتاح 4 أنفاق عملاقة أسفل قناة السويس

الاثنين 26 نوفمبر 2018 04:11 ص

يترقب المصريون افتتاح الأنفاق الأربعة للسيارات أسفل قناة السويس الجديدة التي تبلغ كلفتها نحو ‏30‏ مليار جنيه مصري (1.7 مليار دولار)، بعد أن تجاوز حجم إنجاز الأعمال داخلها ‏%90.

وتفقد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأسبوع الماضي، الأنفاق، قبل أن يتم افتتاحها في مدينتي الإسماعيلية وبورسعيد، بعد أن بدأ العمل في المشروع منذ 2015.

ويقول الباحث في شؤون الاقتصاد السياسي بجامعة القاهرة "أحمد أبوعلي" إنه سيسهم في تسريع وتيرة التنمية في سيناء من خلال ربطها بكل أنحاء مصر، وما تمثله أيضا تلك الأنفاق من عامل جذب رئيسي للاستثمار الأجنبي والمحلي على اعتبار أن وجود بنية تحتية قوية، وكذلك انخفاض تكلفه النقل يمثل بعدا مهما في تفكير أي مستثمر قبل التواجد داخل أي منطقة للاستثمار، بحسب ما نقل موقع "روسيا اليوم".

ويهدف المشروع إلى إنشاء 7 أنفاق تحت قناة السويس تتضمن 3 أنفاق ببورسعيد، منها نفقان للسيارات ونفق للسكك الحديدية، و4 أنفاق بالإسماعيلية منها نفقان للسيارات ونفق للسكك الحديدية ونفق مرافق، بكلفة تصل إلى 4.2 مليار دولار.

تتكون أنفاق بورسعيد من نفقي طرق اتجاه واحد (حارتان) ونفق سكك حديدية اتجاه واحد (مساران)، ومن المقرر أن تعبر الأنفاق تحت قناة السويس وتصل بالتالي إلى شبه جزيرة سيناء.

يشمل المشروع أيضا تنفيذ عدد من الطرق السطحية لوصل الأنفاق بشبكة الطرق القائمة وخدمة المشروعات المستقبلية في المنطقة.

وسيتم حفر قناة جانبية جديدة في البحر المتوسط للسماح بدخول وخروج السفن إلى شرق بورسعيد بعيدا عن القوافل المارة بقناة السويس.

وبالنسبة لنفقي الإسماعيلية، سيبلغ طول النفق الواحد في هذا المشروع حوالي 6 كيلومترات من غرب القناة إلى الاتجاه الشرقي إلى سيناء داخل نفقين للسيارات أحدهما متجه إلى شرق القناة، والآخر سيكون للعودة من سيناء إلى غرب القناة.

ويوجد داخل الموقع مصنع تم إنشاؤه خصيصا لتصنيع الجدران مسبقة التجهيز المكونة للنفق.

  كلمات مفتاحية

مصر قناة السويس أنفاق قناة السويس مشروعات سيناء

«السيسي»: تم الانتهاء من أعمال حفر أنفاق تحت قناة السويس

السيسي يكشف عن بناء نفق جديد أسفل قناة السويس

السيسي يفتتح أنفاقا تربط بين آسيا وأفريقيا

هل تساهم أنفاق قناة السويس الجديدة في تنمية سيناء؟