ملك الأردن ووزير دفاع فرنسا يبحثان التصدي لخطر الإرهاب

الأحد 19 أبريل 2015 09:04 ص

استقبل العاهل الأردني الملك «عبد الله الثاني» أمس السبت وزير الدفاع الفرنسي «جان ايف لودريان»، في لقاء جرى خلاله بحث «الجهود المبذولة للتصدي لخطر الإرهاب»، بحسب ما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

وقال البيان أنه تم خلال اللقاء «استعراض مجمل التطورات الراهنة على القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما الجهود المبذولة للتصدي لخطر الإرهاب»، وأضاف أنه جرى أيضاً بحث «سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خصوصاً العسكرية منها».

من ناحية أخرى، أكد بيان منفصل صادر عن الديوان الملكي أن «الملك عبدالله سيعقد اليوم في مدينة العقبة الساحلية لقاء خاصاً مع رئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيله ورئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي ورئيس الصومال حسن شيخ محمود ورئيس كينيا اوهورو كينياتا، في إطار تعزيز الجهود وإدامة التنسيق والتشاور بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للتصدي لخطر التطرف ومحاربة الإرهاب بمنظور شمولي».

وتشارك فرنسا والأردن في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لضرب تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق وفي سوريا، كما نشرت فرنسا العام الماضي ست طائرات مقاتلة من نوع «ميراج» في الأردن.

يذكر أن الأردن كثف ضرباته الجوية ضد «داعش»، بعدما نشر الأخير في 3 فبراير/ شباط الماضي شريطاً مصوراً يظهر قيامه باعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً.

وكان الوزير الفرنسي وصل عمان عصر يوم السبت في زيارة رسمية تستغرق يومين في جولته التي ستقوده ايضا إلى لبنان.

وكان مصدر في محيط الوزير «لودريان» صرح لوكالة «فرانس برس» في باريس الجمعة أن «فرنسا التي تشارك بفعالية في الحرب ضد الجهاديين في منطقة الساحل الإفريقي والعراق، تريد تقديم الدعم إلى الأردن ولبنان اللذين تأثرا اكثر من غيرهما بتداعيات الحرب السورية وحيث تحتاج الأجهزة الأمنية فيهما إلى دعم من شركاء خارجيين».

ويشارك وزير الدفاع الفرنسي «جان ايف لودريان» الاثنين بحضور نظيره اللبناني «سمير مقبل» في احتفال يقام لهذه المناسبة في بيروت، حيث يتسلم الجيش اللبناني 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.

وتشمل صفقة السلاح الفرنسية للجيش اللبناني 250 آلية عسكرية وسبع مروحيات من نوع كوغار وثلاثة زوارق سريعة والعديد من معدات الاستطلاع والاعتراض والاتصال تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات دولار قدمتها العربية السعودية.

  كلمات مفتاحية

فرنسا الأردن الإرهاب الدولة الإسلامية الملك عبدالله الثاني

قائد الجيش اللبناني: مساعدات السعودية تزيدنا قوة في مواجهة «الإرهاب»

ملك الأردن: أمن واستقرار دول الخليج من أمن بلادنا

حاملة الطائرات الفرنسية «شارل ديجول» تبدأ عملياتها بالعراق

مصر وفرنسا تدعوان «مجلس الأمن» للاجتماع لبحث تدابير جديدة ضد «الدولة الإسلامية»

فرنسا ترسل 3 مقاتلات «ميراج» إضافية إلى الأردن

قائد الجيش اللبناني: مساعدات السعودية تزيدنا قوة في مواجهة «الإرهاب»

«أولاند» يجني مكافآت من الخليجيين لموقفه من إيران وسياسته بالمنطقة