ملك الأردن: أمن واستقرار دول الخليج من أمن بلادنا

الخميس 9 أبريل 2015 01:04 ص

أكد العاهل الأردني الملك «عبدالله الثاني ابن الحسين» أن أمن واستقرار دول الخليج العربي من أمن واستقرار الأردن، وأولوية ومصلحة أردنية خليجية مشتركة، مبينا أن مشاركة بلاده في التحالف العربي العسكري في اليمن تأتي استجابة للطلب الرسمي للشرعية الدستورية هناك، والمتمثلة بالرئيس «عبدربه منصور هادي» ولمنع التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لليمن.

وأوضح العاهل الأردني خلال لقائه أعضاء مجلس النواب الليلة الماضية أن الأردن يقف إلى جانب وحدة اليمن وشعبه وأراضيه، ويدعم كل ما من شأنه التوصل إلى حلول يتوافق عليها أبناؤه، مؤكدا أن بلاده تواصل اتصالاتها مع مختلف الأطراف العربية والدولية ذات العلاقة، في سياق التنسيق والتشاور المستمر حول التحديات التي تواجه الشرق الأوسط وسبل التعامل معها.

وأكد العاهل الأردني على ضرورة إيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية، ينهي دوامة العنف هناك ويحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا.

وحذّر الملك «عبدالله الثاني» من التأخر في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، التي هي القضية المركزية وجوهر الصراع في المنطقة، ما يتطلب من المجتمع الدولي تكثيف ودعم جميع الجهود المبذولة في هذا الإطار، وبما يجنب المنطقة وشعوبها المزيد من النزاعات، التي يتغذى عليها الإرهاب والتطرف ودعاته.

وقال إن حل الدولتين هو الحل الوحيد للقضية الفلسطينية، ولا بديل عنه، معربا عن أمله بأن يبدأ المجتمع الدولي بتحرك مكثف لإعادة إحياء المفاوضات بين الفلسطينيين و«الإسرائيليين»، خصوصا بعد انتهاء الانتخابات «الإسرائيلية».

هذا استعرض الملك «عبدالله الثاني» مع أعضاء مجلس النواب التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان مصدر حكومي أردني مسؤول، أكد قبيل انطلاق عمليات «عاصفة الحزم» مشاركة قوات بلاده في العمليات العسكرية الجوية التي انطلقت في اليمن ضد جماعة «الحوثي».

وقال المصدر، إن المشاركة الأردنية تأتي متسقة مع دعم الشرعية في اليمن، والدفاع عن أمنه واستقراره، مشددا على أن مشاركة بلاده تمثل تجسيدا للعلاقات التاريخية بين الأردن والسعودية ودول الخليج العربي التي يشكل أمنها واستقرارها مصلحة أردنية عليا.

كما أكد المصدر دعم العملية السياسية في اليمن، لكنه غمز إلى أن المشاركة الأردنية تأتي في سياق رد الجميل لدول الخليج العربي على وقوفها إلى جانب بلاده، حين قال «الأردن لن ينسى وقوف المملكة السعودية خاصة ودول الخليج عامة، ودعمهم له في كل الظروف».

وفيما رفض المصدر الحكومي التعليق حول ما إذا كانت مشاركة قوات بلاده، تتضمن إرسال قوات برية، أكد مصدر عسكري أن المشاركة الأردنية تنحصر في العملية الجوية من خلال مشاركة 6 مقاتلات من سلاح الجو الملكي.

  كلمات مفتاحية

الأردن اليمن الملك عبدالله الثاني السعودية عاصفة الحزم سوريا فلسطين

الأردن بين المملكة العربية السعودية وإيران

وضع «تكتيكي» معقد ومستجد: إخوان الأردن يساندون «عاصفة الحزم»

«الملك سلمان»: «عاصفة الحزم» مستمرة حتى ينعم اليمن بالأمن والاستقرار

«الخليج الجديد» يرصد الساعات الأولى من «عاصفة الحزم»

«القدس العربي»: الأردن حذر «السيسي» من التدخل البري ... والإمارات غير متحمسة

الأردن ليس باكستان أو المغرب أو مصر

ملك الأردن ووزير دفاع فرنسا يبحثان التصدي لخطر الإرهاب

اتفاق «حوض الديسي» بين الأردن والسعودية: «تحريك» استراتيجي بعد «صمت وحرد» متبادل

ملك الأردن يأمر بـ«تحديث» كوادر الجيش واستقطاب كفاءات شابة في صفوفه