تركيا تعلق لافتة مالكوم إكس على شارع السفارة الأمريكية

الخميس 29 نوفمبر 2018 08:11 ص

علّقت السلطات التركية، الخميس، لوحة عليها اسم الداعية الأمريكي "مالكوم إكس"، في الشارع الكائن به سفارة واشنطن بالعاصمة أنقرة.

ومنتصف الشهر المنصرم، قالت بلدية أنقرة، في بيان، إنها قررت تغيير اسم الشارع "1478" الذي جرى تشييده حديثا في حي "جوكورامبر" بمنطقة "جانقايا"، إلى إسم "مالكوم إكس"، أحد أبرز المناهضين للعنصرية والمدافعين عن حقوق الإنسان في الولايات المتحدة.

وأزالت فرق تابعة للبلدية، اللوحة التي تحمل الاسم القديم للشارع عن العمود المخصص لها، وتعليق اللوحة الجديدة باسم الداعية الأمريكي، بحسب "الأناضول".

وسبق أن تعهد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بتخليد اسم "مالكوم إكس" في أنقرة.

وُلد "مالكوم إكس"، واسمه الحقيقي "مالكوم ليتل"، عام 1925 لأب راهب يدعى "إيرل ليتل"، كان يعتقد أن السود لن يحظوا بحريتهم، وأن عليهم العودة إلى أفريقيا.

فقد أباه الذي لقي مصرعه في جريمة لم يُعرف فاعلها وهو في الخامسة من عمره، فيما وُضعت أمه في مستشفى للأمراض العقلية، وعاش طفولة حافلة بالمصاعب والفقر، إلى أن سُجن عام 1946 بتهمة السرقة وهو في العشرين من العمر.

وخلال فترة تواجده في السجن، أسلم "مالكوم إكس" وانتسب إلى حركة "أمة الإسلام" التي كان يتزعمها "إليجاه محمد" وهو في السجن، وعند خروجه منه عام 1952 ساهمت شخصيته القيادية وقدراته الخطابية في ترقيته وصعوده إلى مصاف الشخصيات البارزة في الحركة.

انفصل عن الحركة عام 1964 بسبب خلافات فكرية مع زعيمها حول الأساليب والنظرة إلى الدين، وأكد في الفترة الأخيرة من حياته ضرورة فهم الإسلام من أجل حل المشاكل العرقية في المجتمع الأمريكي، والدفاع عن حقوق الإنسان على أساس أخوة الأعراق جميعها، وكان يُدعى في تلك المرحلة باسم الحاج "مالك شاباز".

قتل "مالكوم إكس" في 21 فبراير/شباط 1965 على يد ثلاثة يعتقد أنهم من أعضاء جماعة أمة الإسلام، في هجوم مسلح أثناء إلقائه كلمة في الصالة التي سميت لاحقا "مركز شاباز".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مالكوم إكس تركيا السفارة الأمريكية الرئيس التركي

وثائقي لنتفليكس يحيي التحقيق في مقتل مالكوم إكس

وثائقي لـ"نتفليكس" يعيد التحقيق في اغتيال مالكوم إكس

ابنة مالكوم إكس تحيي ذكرى والدها: حارب الظلم واللاإنسانية