قطر للبترول تستحوذ على حصة بـ3 مناطق تنقيب في موزمبيق

السبت 8 ديسمبر 2018 07:12 ص

وقعت شركة "قطر للبترول"، اتفاقا مع شركة "إكسون موبيل"، للاستحواذ على حصة قيمتها 10% في ثلاث مناطق تنقيب بحرية في موزمبيق.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول" "سعد بن شريده الكعبي"، إن هذا الاتفاق يشكل تطورا هاما بالنسبة لقطر للبترول".

وأضاف: "يمثل هذا الاتفاق أول مساهماتنا في فرص النمو الواعدة في موزمبيق".

وتابع "الكعبي"، حسب بيان للشركة، السبت: "نأمل بنجاح أعمال التنقيب التي ستبدأ قريبا، ونتطلع للعمل مع "إكسون موبيل"، والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق وروسنيفت".

 

 

وبعد موافقة الجهات الحكومية المعنية في موزمبيق، ستكون الأطراف المشاركة في المناطق الثلاث هي "إكسون موبيل"، بحصة 50% والشركة الوطنية للهيدروكربونات بموزمبيق بحصة تبلغ 20%، وشركة "روسنفت" بحصة 20%، و"قطر للبترول" بحصة تبلغ 10%.

يذكر أن المناطق البحرية الثلاثة هي "A5-B" التي تقع في حوض أنغوشي، و"Z5-C" و"Z5-D" اللتين تقعان في حوض زامبيزي، وهما حوضان غير مستكشفان.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقتين الواقعتين بحوض زامبيزي حوالي 10 آلاف و200 كيلومتر مربع، وتقعان في مياه يتراوح عمقها بين 200 و2.000 متر.

في حين تبلغ مساحة المنطقة الواقعة بحوض أنغوشي حوالي 6 آلاف و450 كيلومتر مربع، وتقع في مياه يتراوح عمقها من 1800 إلى 2500 متر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول تنقيب موزمبيق إكسون موبيل

قطر للبترول توقع اتفاقية للتنقيب البحري في أنجولا