قطر للبترول توقع اتفاقية للتنقيب البحري في أنجولا

الأربعاء 19 أغسطس 2020 07:50 ص

وقعت قطر، اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أنجولا "سونانجول" وشركة "توتال" الفرنسية.

وقالت "قطر للبترول"، الثلاثاء، إنها ستستحوذ بموجب الاتفاق على حصة 30% في المنطقة 48 البحرية الواقعة في المياه العميقة جدا قبالة ساحل أنجولا.

واعتبر وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي"، في بيان، الثلاثاء، الاتفاقية استمراراً لجهود "قطر للبترول" في بناء محفظة عالمية من التنقيب والاستكشاف من الاستحواذ على حصص في مناطق جغرافية متنوعة.

وشدد على أهمية "هذه الفرصة الهامة في المياه العميقة في أنغولا، وهي دولة رائدة في إنتاج النفط والغاز".

وتقع المنطقة 48 في المياه العميقة في حوض الكونغو السفلي، على بعد 400 كيلومتر شمال غرب لواندا، و200 كيلومتر غرب منشآت سويو البرية، إذ يبلغ متوسط عمق المياه فيها حوالي 2500 متر.

ومن المتوقع أن يبدأ الحفر في المنطقة خلال برنامج 2020-2021 للحفر.

وستخضع الاتفاقية لإجراءات الموافقات الاعتيادية لحكومة أنجولا.

ومنتصف مايو/ أيار الماضي، وقعت "قطر للبترول" اتفاقية مع شركة "توتال" الفرنسية تستحوذ بموجبها على حصة تبلغ 45% في منطقتين بحريتين في جمهورية ساحل العاج.

وتغطي المنطقتان الواقعتان في حوض إيفوريان-تانو، مساحة 3200 كيلومتر مربع، وتوفران فرصاً لاكتشافات هيدروكربونية متعددة، على مسافة 35 كيلومتراً من الشاطئ.

كما وقعت "قطر للبترول" في 6 مايو/أيار أيضا،  ثلاث اتفاقيات للاستحواذ على ما يقارب 30% من حصة شركة "توتال" في المناطق البحرية 15، و33، و34، الواقعة في حوض كامبيتشي في خليج المكسيك، على بعد يراوح بين 30 و90 كيلومتراً من حقلي نفط كانتاريل وKMZ العملاقين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول التنقيب البحري

قطر للبترول تستحوذ على حصة بـ3 مناطق تنقيب في موزمبيق

باستثمارات 140 مليون دولار.. قطر توقع عقد تشغيل ميناء أوكراني 35 عاما

قطر للبترول تبيع خام الشاهين تحميل نوفمبر بخصومات فورية

قطر للبترول تبرم اتفاقية لتخزين 7.2 ملايين طن غاز مسال ببريطانيا