باستثمارات 140 مليون دولار.. قطر توقع عقد تشغيل ميناء أوكراني 35 عاما

الجمعة 21 أغسطس 2020 10:37 ص

وقّعت قطر وأوكرانيا، اتفاقية عقد امتياز تطوير وتشغيل ميناء "إس سي أولفيا" الأوكراني لمدة 35 عاما باستثمارات تبلغ 140 مليون دولار.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، تم التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاقية بين شركة "كيوتيرمنلز قطر"، وشركة "كيوتيرمنلز إس سي أولفيا"، ووزارة البنية التحتية الأوكرانية وهيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، وذلك خلال حفل افتراضي في الدوحة وكييف من خلال تقنية الاتصال المرئي.

وشهد التوقيع وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، ووزير البنية التحتية الأوكراني "فلاديسلاف كريكلي".

ويمتد عقد الامتياز 35 عامًا، حتى 2056، وبموجبه ستستثمر شركة "كيوتيرمنلز" نحو 140 مليون دولار في تطوير الميناء على مدى الأعوام الخمسة المقبلة، على أن يتم تخصيص 3.5 مليون دولار من هذا المبلغ، لترميم البنية التحتية المحلية في المدينة.

كما ستقوم شركة "كيوتيرمنلز" خلال الأعوام الخمسة الأولى لسريان الاتفاقية بالاستثمار في بناء محطة جديدة للحبوب مجهزة بالمعدات اللازمة، وتحسين المستودعات القائمة وتحديث شبكة الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية ومختلف مرافق ومباني ميناء أولفيا، فضلًا عن بناء صوامع ومعدات تحميل لمختلف وسائط النقل، مثل خطوط السكك الحديدية والشحن.

وعلى هامش التوقيع، أكد وزير المواصلات والاتصالات القطري أهمية عمق العلاقات الثنائية بين قطر وأوكرانيا والمستوى العالي للتعاون الثنائي بين البلدين الصديقين.

وقال إن هذا الامتياز يُعد إنجازًا كبيرًا لشركة "كيوتيرمنلز" ويحقق استراتيجية عملها بالتوسع في الاستثمارات الخارجية كشركة قطرية متخصصة في إدارة الموانئ.

وأشار إلى أن هذا الامتياز يُعد فرصة استثمارية هامة في أبرز الموانئ الأوكرانية الواقعة على البحر الأسود، مبينًا أن أعمال التطوير التي ستقوم بها شركة "كيوتيرمنلز" في ميناء أولفيا ستساهم في دعم عملياته ومستوى خدماته الملاحية واللوجيستية ذات الصلة به، بأفضل المعايير الدولية.

وأكد أن هذه الخطوة ستوطد تعزيز التعاون الاقتصادي مع الشركات الأوكرانية والعالمية بشكل عام، وستساهم أيضًا في دعم عمليات الخط البحري بين موانئ جمهورية أوكرانيا وميناء حمد، بما يدعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وأضاف أن هذا الاستثمار سيشكل نقطة التحول في مسيرة شركة "كيوتيرمنلز قطر" نحو مساهمتها في استدامة الاقتصاد الوطني ودعم الجهود الرامية إلى الارتقاء بالقدرات التنافسية لدولة قطر على الخريطة العالمية.

وتأسست شركة "كيوتيرمنلز" بالشراكة بين شركة موانئ قطر، ومجموعة ملاحة، وتقوم بتشغيل المرحلة الأولى من ميناء حمد، وتعمل الآن على بناء المرحلة الثانية الخاصة به، وساهم الميناء في جعل دولة قطر مركزًا تجاريًا إقليميًا لإنعاش وتعزيز التجارة البينية في منطقة الشرق الأوسط وتعزيز تجارة المنطقة مع العالم.

تجدر الإشارة إلى أن ميناء "إس سي أولفيا" الذي تأسس عام 1992 يشهد نموًا سنويًا في عمليات المناولة الخاصة بتصدير الحبوب والزيوت، ويقع بمدينة ميكولايف المطلة على البحر الأسود، والتي تعتبر من أهم المدن البحرية في أوكرانيا وواحدة من أهم مراكز صناعة السفن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول توقع اتفاقية للتنقيب البحري في أنجولا

قطر للبترول توقع اتفاقية للاستكشاف في منطقتين بساحل العاج

71.2 مليار دولار.. إجمالي الاستثمارات القطرية في أوروبا

مجلة أمريكية تشيد بدور قطر في توفير بيئة للاستثمار الأجنبي

أوكرانيا تتعاون مع قطر في قطاع الغاز.. هل ستسهل تركيا الأمر؟