تركيا توقف أسرة بريطانية قبل تسللها إلي سوريا للالتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 21 أبريل 2015 12:04 م

أوقفت السلطات التركية بعد تلقيها إشارة من لندن أسرة بريطانية كانت تستعد للتسلل سرا إلى سوريا للانضمام إلى صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية»، حسبما أعلن مسؤول تركي اليوم الثلاثاء.

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس «تلقينا معلومات من الشرطة البريطانية في 19 نيسان/ابريل مفادها ان بريطانيا وزوجته وأولادهما الأربعة يمكن أن يتوجهوا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية».

وتعقبت الشرطة التركية أثر الأسرة التي دخلت البلاد قادمة من اليونان برا في 16 أبريل/نيسان الجاري.

وتتكون الأسرة من رجل -33 عاما- وزوجته -29 عاما- و4 أطفال بينهم رضيع.

وأوضح المسؤول أن «الشرطة التركية لاحقت الزوجين وأوقفتهما في فندق بحي أوستيم في أنقرة بعد 24 ساعة على تلقي الإشارة» من الشرطة البريطانية، وأضاف أن «الأسرة الموقوفة حاليا لدى الشرطة في أنقرة ويفترض أن يتم ترحيلها بحلول نهاية الأسبوع».

أعادت السلطات التركية، 9 مواطنين بريطانيين إلى موطنهم قبل أسبوع بعد قيام الجيش التركي بضبطهم خلال محاولتهم التسلل إلي سوريا بطريقة غير شرعية عبر أراضيها.

وكان البريطانيون التسعة، قد ضبطوا خلال محاولتهم عبور الحدود إلى سوريا بطريقة غير مشروعة، في المنطقة الواقعة ضمن نطاق مسؤولية شرطة حدود أوغلو بينار، في ولاية هتاي التركية.

كما كشف حرس الحدود التركي في نهاية الشهر الماضي عن اعتقال 19 شخصا أثناء محاولتهم العبور إلى سوريا بطرق غير شرعية، في ولاية غازي عنتاب، الواقعة جنوبي البلاد، وذكر بيان صادر عن ولاية غازي عنتاب أن «الموقوفين التسعة عشر من جنسيات مختلفة، وأنهم كانوا يسعون للعبور إلى الأراضي السورية بطريقة غير شرعية من أجل التوجه إلى أماكن القتال هناك».

وغالبا ما تتعرض أنقرة لانتقادات من قبل شركائها الغربيين لوقف تدفق طالبي الجهاد الذين يريدون الانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية»، إلا أن تركيا عززت مؤخرا إجراءات المراقبة على الحدود، كما صرح الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قبل أسابيع أنه تم اعتقال 1700 أجنبيا وإعادتهم إلى بلدانهم لمنعهم من التوجه إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

 

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان سوريا الدولة الإسلامية بريطانيا

تركيا تعيد 9 بريطانيين إلى بلادهم بعد ضبطهم خلال محاولة التسلل إلى سوريا

تركيا تضبط 94 شخصا حاولوا التسلل إلي أوروبا بطريقة غير شرعية

تونس تدعو تركيا إلى عدم «تسهيل» تنقل مقاتلين نحو سوريا والعراق

حرس الحدود التركي يلقي القبض على 19 شخصا حاولوا التسلل إلي سوريا

تركيا تحتجز بريطانية للاشتباه في محاولتها الانضمام لـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

وزير دفاع النظام السوري يزور إيران لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين

تركي يبلغ الشرطة عن نية ابنه الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

تركيا تعلن القبض على 815 شخصا العام الجاري خلال حملتها على «الدولة الإسلامية»