تركي يبلغ الشرطة عن نية ابنه الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا

الثلاثاء 5 مايو 2015 01:05 ص

قام أحد المواطنين الأتراك المقيمين في ألمانيا، بإبلاغ الشرطة التركية عن نية ابنه، الذي توجه من ألمانيا إلى تركيا، الانتقال إلى سوريا بغرض الالتحاق بصفوف تنظيم «الدولة الإسلامية».

وقد تم توجيه تهمة «الانتماء إلى منظمة إرهابية» إلى الشاب البالغ من العمر 20 عاما، وبناء عليه طلبت النيابة العامة التركية في أنقرة، إصدار حكم بسجنه 15 عاما.

وتفيد لائحة الاتهام، أن الأب، أجرى اتصالا هاتفيا بمديرية الأمن التركية، من مدينة دوزلدورف الألمانية، بتاريخ 18 أبريل/نيسان الماضي، وأبلغهم فيه عن مغادرة إبنه المنزل متوجها إلى تركيا، بنية التحاقه بصفوف «الدولة الإسلامية»، وبناء على البلاغ، تحركت مديرية الأمن وألقت القبض على الإبن أثناء وجوده في محطة حافلات أنقرة المركزية.

وأفاد المتهم في اعترافاته، أنه انتقل من المطار إلى محطة الحافلات في أنقرة، مبينا أنه كان قد عزم على اللحاق بالتنظيم في وقت سابق، ولكنّه عدل عن رأيه بعد أن رأى المجازر التي ارتكبها التنظيم، بحسب أقواله.

وتشير لائحة الاتهام أن الشاب المتهم سبق أن قدم إلى تركيا عام 2014، وفي الشهور الأولى من عام 2015، وأن الشرطة سبق أن أوقفته العام الماضي، فيما برر زيارته إلى تركيا في العام 2015، بأنه قدم لزيارة صديق له، وليس من أجل الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية».

هذا ولم يثبت بعد انضمام الشاب إلى التنظيم بالفعل، ولكن لائحة الاتهام تفيد أنه قام بجمع معلومات عن التنظيم، وأنه بذل جهودا كبيرة من أجل الذهاب إلى المناطق السورية التي يسيطر عليها «الدولة الإسلامية»، وهو الأمر الذي أدى إلى استيفاء الشبهات بشأنه.

ووثقت لائحة الاتهام أيضا أن «الدولة الإسلامية»، يسعى إلى إقامة دولة قائمة على الفكر السلفي الراديكالي، مذكرة بأن التنظيم سبق أن هاجم القوات التركية في ولاية نيغدا، وأخذ رهائن من العاملين في القنصلية التركية في مدينة الموصل العراقية، وعددا من سائقي الشاحنات الأتراك، فضلا عن محاصرته لضريح «شاه سليمان»، كما لفتت لائحة الاتهام إلى أن التنظيم يقوم بتجنيد مؤيديه عبر مواقع التواصل الإجتماعي على الانترنت.

  كلمات مفتاحية

تركيا الدولة الإسلامية سوريا أنقرة

عناصر القوات الخاصة الأمريكية تصل تركيا لتدريب المعارضة السورية

تركيا تدرج نحو 13 ألف شخص على لوائح الممنوعين من دخول أراضيها

تركيا توقف أسرة بريطانية قبل تسللها إلي سوريا للالتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

تركيا تعيد 9 بريطانيين إلى بلادهم بعد ضبطهم خلال محاولة التسلل إلى سوريا

بالفيديو .. الجيش العراقي يعتقل «حدثا سعوديا» حاول الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

وزير الدفاع التركي: 946 «إرهابيا» سلموا أنفسهم للسطات في أقل من شهرين

كندا تعتقل 10 شبان قبل سفرهم للالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا