بالفيديو .. الجيش العراقي يعتقل «حدثا سعوديا» حاول الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 2 ديسمبر 2014 01:12 ص

تداول نشطاء ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر حدثا سعوديا يتم القبض عليه من قِبَل الجيش العراقي داخل مركبة عسكرية وهو مكبل اليدين.

ولاقي المقطع رواجا واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يظهر خلاله الحدث السعودي خلال استجوابه من أفراد الجيش العراقي، وأوضح الشاب أثناء حديثه مع أفراد الجيش العراقي أنه ظل تائهًا طوال الليل، قبل أن يعثروا عليه.

وأضاف إنه جاء للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية عن طريق سوريا، ثم من تركيا إلى العراق، ولفت الشاب إلى أنه انضم عن طريق الإنترنت، وهو من مواليد العام 1996، أي لا يتجاز عمره الـ19 عاما.

كما ذكر الحدث خلال المقطع المصور، أن التنظيم أمره بالذهاب إلى العراق للجهاد هناك، حيث تم العثور عليه ضائعًا وتائهًا في وضع صعب وخوف شديد، ونصح الشاب بأنه مخطئ، وطالب بعدم الانسياق وراء المغرر بهم.

من جهتها، بينت السفارة السعودية في الأردن أنها لم تتلق أية معلومات أو اتصالات من ذوي الشاب حتى الآن، وتتخذ المملكة منذ مطلع العام الجاري اجراءات أمنية وقضائية بهدف الحد من سفر مواطنيها لأماكن الصراع في سوريا والعراق. وأصدر العاهل السعودي قانونا يعاقب بالسجن لمدد طويلة (قد تبلغ 20 سنة) من يثبت تورطه في الصراعات خارج المملكة.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد أعلن قبل أسبوع عن مقتل 4 من عناصره السعوديين فى العراق وسوريا، بينهم حدثان، لم يتجاوز عمرهما 18 عاما، وهما: «عادل الحربي» و«محمد الغامدي».

وقتل «عادل الحربي»، الذي لم يتجاوز عمره 18عاماً، في هجوم للتنظيم ضد قوات من الجيش السوري في حمص. وكان «الحربي» انضم إلى صفوف تنظيم «الدولة الإسلامية» قبل نحو شهرين ونصف الشهر، فيما تضاربت الأنباء حول مقتل الحدث الآخر «محمد الغامدي»، الذي انقطعت أخباره عن أهله منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وقبل أسابيع قليلة، فجر حدث سعودي يدعى «فهد الهاجري» نفسه بثلاثة أحزمة ناسفة، خلال اقتحام حقل نفطي سوري، كان تنظيم «الدولة الإسلامية» يسعى للسيطرة عليه، إلا أن قوات النظام السوري سرعان ما استعادته، وكان «الهاجري» غادر إلى سوريا قبل أشهر، قبل أن ينهي المرحلة الدراسة الثانوية.

يذكر أن عدد السعوديين المقاتلين في صفوف «داعش» يبلغ  2500 مقاتلا بحسب «مركز بوي للأبحاث»، إلا أن مراقبين يرون أن أعداد السعوديين تفوق هذا الرقم بكثير، في حين لا توجد إحصاءات رسمية دقيقة توضح أعداد السعوديين في صفوف الجماعات المتطرفة.

شاهد: الجيش العراقي يلقي القبض علي حدث سعودي

 
 

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

السعودية تنظيم الدولة الإسلامية داعش سوريا تركيا العراق الأردن

مصرع 4 سعوديين بينهم حدثان فى صفوف «الدولة الإسلامية» بالعراق وسوريا

«تنظيم الدولة» يستهدف المبتعثين السعوديين ”الكترونيا“

عملية انتحارية لطالب سعودي بـ3 أحزمة ناسفة بسوريا

"أكاديمية" سعودية تترك جامعة الدمام وتلتحق بـ"كهوف" داعش لتتمكن من "قول الحق"

السعوديون يسيرون على رؤوس أصابعهم في الحرب على الدولة الإسلامية

طفلان سعوديان هما أصغر مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية

مقتل ابن زعيم «خلية تمير» ضمن صفوف «الدولة الإسلامية» فى «كوباني»

«الدولة الإسلامية» تستخدم مركبات تحمل لوحات سعودية في العراق

السعودية: انتشار مواقع إلكترونية مجهولة تبيح «الجهاد» تحت راية «التنظيمات المتطرفة»

تركي يبلغ الشرطة عن نية ابنه الالتحاق بـ«الدولة الإسلامية» في سوريا