أستراليا تطالب تايلاند بإطلاق سراح اللاعب البحريني العريبي

الأحد 9 ديسمبر 2018 01:12 ص

دعت وزيرة الخارجية الأسترالية "ماريس بين"، الأحد، السلطات التايلاندية لإطلاق سراح لاعب كرة القدم البحريني "حكيم العريبي" الذي يحمل وضع لاجئ في أستراليا ومعتقل في بانكوك منذ الشهر الماضي.

وأعربت الوزيرة في بينا لها "عن قلقها حيال استمرار اعتقال حكيم علي العريبي وتطالب بإعادته فورا إلى أستراليا"، مضيفة أن "إعادة العريبي إلى البحرين التي فر منها يتعارض مع حقوقه طبقا لقانون حقوق الإنسان الدولي".

واعتقل "العريبي"، اللاعب السابق في منتخب البحرين والذي دأب على انتقاد حكومة بلاده، في تايلاند في 27 نوفمبر/تشرين الثاني بناء على مذكرة من منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) صدرت بطلب البحرين.

وكان "العريبي" قد ذهب إلى أستراليا حيث يقيم هناك كلاجئ سياسي، بعدما هرب من البحرين على خلفية ما تعرض له من ضرب وتعذيب، بسبب انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة "آل خليفة" السنية الحاكمة، عام 2012.

وكانت محكمة بحرينية أصدرت في يناير/كانون الثاني 2018، حكما غيابيا بسجن "العريبي" 10 أعوام، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة، وهو ما ينفيه اللاعب السابق مؤكدا أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض لحصول الاعتداء.

وغادر "العريبي" الأراضي البحرينية في مايو/أيار 2015، متجهاً إلى أستراليا حيث نال وضع لاجئ في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.

  كلمات مفتاحية

حقوق الإنسان الدولي أستراليا تايلاند البحرين حكيم العريبي

البحرين تصر على تسلم حكيم العريبي المحتجز في تايلاند

الفيفا يطالب بحل عاجل لقضية البحريني المحتجز في تايلاند