الهند تؤجل مشروعا عملاقا مع أرامكو السعودية وأدنوك الإماراتية

الأربعاء 12 ديسمبر 2018 08:12 ص

أعلنت الحكومة الهندية تأجيل تشغيل مصفاة عملاقة يتم تشييدها بالتعاون مع شركتي "أرامكو" السعودية و "أدنوك" الإماراتية، لمدة عامين.

جاء ذلك فى تصريحات للرئيس التنفيذي لـ "راتناجيري للتكرير والبتروكيماويات"، "بي آشوك"، المسؤول عن تحالف بين شركات مملوكة للحكومة الهندية و"أرامكو" السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لـ"رويترز"، الثلاثاء .

وقال "آشوك" أن "المشروع سيكتمل عام 2024 والتشغيل سيكون عام 2025، وجدول التشغيل الجديد تم وضعه، حيث تتوافر لدى الشركة الآن معلومات تفصيلية عن التصميم، وقدرة الناس على البناء، وما إلى ذلك".

وكان من المقرر تشغيل المصفاة المزمعة، التي تبلغ طاقتها 1.2 مليون برميل يومياً وتقع على الساحل في ولاية مهاراشترا، غربي البلاد، عام 2023 وفقاً للموقع الإلكتروني لـ"راتناجيري للتكرير والبتروكيماويات" .

 وستمتد المصفاة، التي تبلغ كلفتها 50 بليون دولار، ومشروع البتروكيماويات المرتبط بها، على ما يزيد عن 15 ألف فدان، بحسب الموقع الإلكتروني لـ"راتناجيري".

 وأوضح "آشوك" أن المشروع سيمتلك تكنولوجيا متطورة لإنتاج درجات عالية الجودة من الوقود و18 مليون طن سنويا من البتروكيماويات.

وتملك شركات هندية تديرها الدولة، وهي "مؤسسة النفط الهندية" و"بهارات بتروليوم" و"هندوستان بتروليوم"، حصة نسبتها 50% في "راتناجيري"، بينما تملك "أرامكو" السعودية و"أدنوك" الحصة الباقية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الهند السعودية الإمارات مصفاة نفط راتناجيري . أرامكو أدنوك

تحالف سعودي إماراتي لبناء قرية سكنية عمالية بمشروع البحر الأحمر 

أرامكو توقف معظم خططها الاستثمارية داخل الهند