مشاركات «سناب شات» و«تويتر» و«إنستجرام» تظهر جانبا مختلفا للحياة في السعودية

الأربعاء 22 أبريل 2015 01:04 ص

أصبحت المملكة العربية السعودية محط اهتمام دولي في الآونة الأخيرة، لكنها لم تكن كذلك لأسباب إيجابية. وسواء أكان ذلك لانتهاكات تتعلق بمجال حقوق الإنسان أو التدخل العسكري في اليمن، فقد انتقد الغرباء الدولة الخليجية على حد سواء لكونها قوة إقليمية تخوض حروبا الآن، وبصفتها مركزا للتطرف الديني السني.

الحياة في المملكة العربية السعودية ليست على ما يبدو من البساطة، والسبب في ذلك راجع إلى كون المملكة وطنا لما يزيد على 28 مليون نسمة، وهؤلاء الناس يعيشون حياة متنوعة. وخلال الأيام القليلة الماضية، قام مستخدمو وسائل الإعلام الاجتماعية في الرياض، العاصمة الضخمة التي تعد من أكثر مدن المملكة العربية السعودية محافظة، بمشاركة أجزاء من حياتهم اليومية ترسم صورة أكثر تنوعا عن المجتمع السعودي.

وتقدم الصور حياة خالية من أي هموم، وبل وتنقل بعضا من حياة الصخب والمرح في العاصمة السعودية، ولكن الجميع ليسوا على نفس درجة اليقين بأن الصور المعروضة دقيقة جدا بالفعل.

بدأ الأمر بـ«سناب شات»، الشبكة الاجتماعية ومقرها الولايات المتحدة، والتي تقوم بنشر صور ورسائل فيديو تختفي بعد فترة قصيرة. ويمكن للمستخدمين في الشرق الأوسط وأماكن أخرى أن يشاهدوا برنامج «الرياض لايف» على تطبيقاتهم التي تظهر صورا من العاصمة السعودية. وفي الوقت الذي تختفي فيه هذه الصور، فإن هناك العديد من المستخدمين يقومون بحفظ أفضل اللحظات.

وامتد الأمر بعد ذلك ليصل إلى موقع التواصل الاجتماعي الأكثر انتشارا «تويتر»، حيث تم إرسال أكثر من 300 ألف تغريدة إلى وسم «#الرياض_لايف» خلال الأسبوع الماضي، وفقا لشركة «توبسي» المعنية بالتحليلات الاجتماعية.

وظهر الوسم (الرياض لايف) على مواقع أخرى للتواصل الاجتماعي من بينها فاين وانستجرام.

وأظهرت هذه الصور جانبا أكثر إنسانية ومرحا في الحياة داخل المملكة العربية السعودية، كما ظهر استمتاع المستخدمين غير السعوديين بالصور التي ينشرها المستخدمون في العاصمة الرياض.

وما زال بعض السعوديين مرتاب بشدة بشأن الرسائل المرسلة عبر الوسم. «فهد البتيري»، الممثل الكوميدي السعودي الشهير، والشخصية المعروفة على يوتيوب، كان من بين هؤلاء الذين وجهوا كلمات النقد، حيث قال: إن الصور «لا تعكس الواقع في المدينة بقدر ما تصور الصورة النمطية للسعودية في أذهان القائمين على برنامج سناب شات».

وعلى سبيل المثال أيضا، سخر بعض المستخدمين السعوديين من لقطات سناب شات المتكررة مع الأسود في الرياض، كما سخروا من تفاعل الغرباء من خارج المملكة مع تلك اللقطات.

وليست مدينة الرياض سوى واحدة من بين مدن كثيرة كبرى في العالم تميزت باستخدام «سناب شات»، فهناك نيويورك ولوس أنجلوس وسيدني. وقد لاحظ بعض المستخدمين ما قد يكون دافعا خفيا في اهتمام سناب شات بالمدن الكبرى في الشرق الأوسط مثل الرياض ودبي في الآونة الأخيرة، وتمثل ذلك بشكل بارز في التمويل.

وقد أصبحت دول الخليج لاعبا كبيرا في الاستثمار في شركات وادي السليكون، وعقد الرئيس التنفيذي لشركة سناب شات «إيفان شبيجل» مؤخرا اجتماعا مع الأمير السعودي «الوليد بن طلال» بشأن استثمار محتمل.

  كلمات مفتاحية

تويتر ىسناب شات تواصل اجتماعي

تغريدة للملك «سلمان» تحل كسادس أكثر التغريدات تفاعلا عالميا في 2015

«سناب شات» يحيي الذكرى الأولى لرحيل الملك «عبدالله بن عبد العزيز»

كلمات مؤثرة لأبناء الملك «عبدالله» على «سناب شات» في ذكرى وفاته

السعوديون يتصدرون القائمة العالمية لمستخدمي «يوتيوب» و«سناب شات» و«تويتر»

«تويتر» يتيح للسعوديين ميزة جديدة للتصفح والتعليق دون تسجيل

«انستغرام» تطلق خاصية القصص المصورة لمنافسة «سناب شات»

السعودية: مشاهير «سناب شات» يحققون نحو 67 ألف دولار شهريا

«سناب شات» تستحوذ على شركة (إسرائيلية) للتقنية