إجراءات لتشغيل حقول المنطقة المحايدة بين السعودية والكويت

السبت 15 ديسمبر 2018 10:12 ص

 قال مصدر مسؤول في وزارة النفط الكويتية، إن بلاده والسعودية وصلتا لمرحلة التجهيزات النهائية المتعلقة بالجانب الفني فيما يتعلق بعودة الإنتاج النفطي في المنطقة المحايدة بينهما.

وأوضح المصدر أن التجهيزات تأتي "بعد تأكيدات من الجانب السعودي على إنهاء جميع الخلافات المتعلقة بالجانب السياسي والسيادي ما بين البلدين".

وأضاف أن عودة الإنتاج  من تلك المنطقة سيدخل حيز التنفيذ العام المقبل.  

وذكر المصدر أن شركة نفط الخليج، الممثلة للجانب الكويتي، قامت بخطوات جدية في هذا الاتجاه، من خلال تضمينها ميزانية مخصصة لإعادة تأهيل  الحقول، بقيمة تصل إلى نحو 190 مليون دولار. 

وأشار إلى أنه "تمت ترسية عقد تأجير معدات ثقيلة بقيمة 33 مليون دولار على شركة عمليات الخفجي المشتركة (مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، ونفط الخليج الكويتية)، بعقد لمدة 5 سنوات، تنفذه الشركة المتكاملة اللوجيستية، على أن يبدأ تنفيذه مطلع يناير/ كانون الثاني 2019 ليسهم العقد في زيادة التأكيد على عودة الحقول للإنتاج مرة أخرى".

وأكد المصدر أن الفرق الفنية التي تضم مسؤولين في وزارة النفط الكويتية ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، وافقت على عودة الإنتاج خلال الاجتماع الأخير لها، لافتاً إلى أنه جرى إعداد تقرير بهذا الأمر ورفعه إلى قيادتي البلدين لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن. 

والأربعاء، نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن السعودية والكويت قد تستأنفان إنتاج الخام بالمنطقة المحايدة خلال الربع الأول من عام 2019، في ظل وساطة من الولايات المتحدة. 

وأغلق البلدان العضوان في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، حقل الخفجي الواقع في المنطقة المقسومة في أكتوبر/تشرين الأول 2014 لأسباب بيئية، تبعه إغلاق حقل الوفرة في مايو/أيار 2015 لعقبات تشغيلية.

وسيساعد تشغيل الحقلين على زيادة إنتاج البلدين من النفط، بزيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا.

وأصبح غلق الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المحايدة، ولاسيما "الخفجي" و"الوفرة"، نقطة شائكة في العلاقات السياسية بين الحليفين الخليجيين، العضوين في منظمة "أوبك"، وحاول مسؤولون كبار حل المسألة منذ أشهر.

  كلمات مفتاحية

الخفجي الوفرة المنطقة المحايدة السعودية الكويت العلاقات السعودية الكويتية

الكويت تستعد لتشغيل حقول المنطقة المحايدة وتؤكد الالتزام باتفاق «أوبك»

انفراجه سعودية كويتية بمحادثات المنطقة المحايدة