الكويت والسعودية تسعيان لإنهاء خلافات حقلي الخفجي والوفرة

الأحد 16 ديسمبر 2018 09:12 ص

نفى نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجار الله"، تفاقم خلاف بلاده مع السعودية حول حقلي نفط "الخفجي" و"الوفرة"، مؤكدا سعي الكويت لتسوية الوضع مع الرياض خلال الفترة المقبلة.

ولفت "الجار الله" إلى أن وزير النفط الكويتي "بخيت الرشيدي" التقى نظيره السعودي، "خالد الفالح"، وتطرقا إلى الاختلاف في وجهات النظر حول حقلي "الخفجي" و"الوفرة" التي أدت إلى وقف الإنتاج فيهما.

وأضاف: "هناك أفكار محل بحث ودراسة ونقاش وستعقد لقاءات أخرى بين الجانبين خلال الأيام المقبلة لبحث هذا الأمر، كما ستكون هناك زيارات متبادلة لمسؤولي البلدين في هذا الشأن".

وزار ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الكويت الشهر الماضي لبحث استئناف إنتاج النفط من تلك المنطقة، لكن المحادثات فشلت في تقريب وجهات نظر الجانبين، واستمرت الكويت في مقاومة ضغوط الرياض لتعزيز السيطرة على الحقلين.

وقبل يومين، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، عن مصادر مطلعة قولها، إن السعودية والكويت تقتربان من استئناف العمليات في حقلي النفط، بعد تدخل الولايات المتحدة كوسيط في الاتفاق.

وجاء إغلاق حقل "الخفجي" المشترك في أكتوبر/تشرين الأول 2014 لأسباب قيل في حينها إنها تتعلق بالامتثال للوائح البيئية ليكشف عن وجود أزمة بين الدولتين الجارتين عضوي منظمة "أوبك"؛ وكان الحقل ينتج قبل إغلاقه نحو 700 ألف برميل نفط في اليوم.

وجاء بعد ذلك الإعلان في 11 مايو/أيار 2015 عن إغلاق حقل "الوفرة" المشترك الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 220 ألف برميل يوميا من الخام العربي الثقيل للمرة الأولى لمدة أسبوعين لإجراء أعمال صيانة في خطوة كانت تهدف في حينها إلى منح الحليفين الخليجيين مزيدا من الوقت لحل نزاع طويل الأمد لكن النزاع لم يحل.

وتقول مصادر في قطاع النفط إن الكويت غاضبة لعدم مشاورتها حينما جددت الرياض في 2009 امتياز شركة النفط الأمريكية الكبرى "شيفرون" لإدارة حقل "الوفرة" حتى 2039.

لكن جذور الخلاف بين الجانبين تعود إلى عام 2007 حينما أدى نزاع على الأرض بين الكويت والسعودية إلى تأخير خطط الكويت لبناء مصفاة نفطية رابعة هي "مصفاة الزور".

  كلمات مفتاحية

الوفرة الخفجي العلاقات السعودية الكويتية أوبك حقول نفط

السعودية والكويت تحسمان مباحثات حقول النفط المقسومة خلال شهرين

الكويت.. مصادر تكشف موعد استئناف العمل في المنطقة المقسومة

تحضيرات سعودية كويتية لاستئناف الإنتاج من حقلي الوفرة والخفجي