رئيس «بريتش بتروليوم» السابق يتوقع صعودا أسرع من المتوقع لسوق النفط

الجمعة 24 أبريل 2015 04:04 ص

قال «توني هيوارد» الرئيس السابق لشركة «بي.بي» النفطية العملاقة يوم الأربعاء إن ضعف أسعار النفط سيقود لاندماجات في القطاع لكن عودة السوق للصعود قد تأتي أسرع بكثير من المتوقع في ضوء خروج قدر هائل من رأس المال والقوى العاملة من القطاع.

وقال «هايوارد» في قمة فايننشال تايمز للسلع الأولية «الاجراءات التي يتخذها القطاع لخفض الاستثمار الرأسمالي تمهد لموجة الصعود التالية بالسوق.

«بلغت امدادات النفط الصخري بالولايات المتحدة ذورتها - أسرع من المتوقع ... تقوضت سلسلة الامدادات في الولايات المتحدة ... سوف تستغرق عودة النشاط عدة سنوات».

وشبه التطورات الحالية بالوضع في نهاية التسعينات عندما خفضت شركات النفط الاستثمارات فيما أطلق في نهاية الأمر موجة صعود دفعت الأسعار لمستويات قياسية في 2003-2007.

ويتولى «هايوارد» حاليا منصب رئيس مجلس إدارة شركة تجارة السلع الأولية العملاقة جلينكور والرئيس التنفيذي لشركة «جينيل انرجي» وهي شركة متوسطة الحجم تعمل في كردستان العراق.

وقال «من المؤكد أنه سيحدث دمج في كردستان بقدر ما سيحدث في مناطق أخرى. قد ننشط في دمج أنشطة أخرى بأنشطتنا وقد نندمج نحن مع أنشطة أخرى. يمكننا القيام بأي من الدورين».

وقال إنه برغم أن قطاع النفط سيشهد موجة من الدمج سيصعب تكرار صفقات كبرى مثل استحواذ «رويال داتش شل» على «بي.جي» التي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار.

وأضاف «عدد الأهداف السهلة قليل نسبيا ... لا يبدو لي أن بي.بي ستكون هدفا سهلا».

وقال إنه يعتقد أن استراتيجية منظمة أوبك تؤتي ثمارها وإن المنظمة - التي رفضت في آخر اجتماع لها في نوفمبر تشرين الثاني خفض الانتاج برغم الانخفاض الشديد في أسعار الخام - سوف تستعيد حصتها السوقية في نهاية المطاف.

وأضاف أنه حتى إذا توصلت إيران والغرب إلى اتفاق لكبح برنامج طهران النووي فسوف يستغرق الأمر عدة سنوات كي تبرم شركات النفط عقودا وتبدأ الاستثمار في القطاع النفطي الايراني الذي تضرر بسبب العقوبات وهو ما يعني أن الدولة لن تتمكن من زيادة الصادرات كثيرا خلال العامين القادمين.

  كلمات مفتاحية

توني هيوارد أسعار النفط اندماجات قطاع النفط رأس المال القوى العاملة صعود السوق

«بيرا إنرجي»: النفط سيرتفع «بدرجة كبيرة» مع تحول حاد في دورة السعر

النفط يرتفع لأعلى مستوياته في 2015 بدعم من الصراع في اليمن ومخاوف المعروض

فائض إمدادات «أوبك» يقترب من مليوني برميل يوميا

مع استمرار انخفاض الأسعار .. شركات النفط قد تضطر لمزيد من خفض الإنفاق

«بريتش بتروليوم»: إنتاج النفط الصخري الأمريكي سيتضاعف بحلول 2035