فائض إمدادات «أوبك» يقترب من مليوني برميل يوميا

الأحد 26 أبريل 2015 04:04 ص

أظهرت بيانات لرويترز ووكالات كبرى معنية بالطاقة أن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يضخون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يوميا وهو أكبر فائض فيما لا يقل عن عشر سنوات.

وأظهرت بيانات لرويترز أن «أوبك» أنتجت 30.27 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الحالي. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن من المتوقع أن تزيد أوبك الانتاج بدرجة أكبر إلى حوالي 30.36 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.

ويقول محللون إن الأعضاء الرئيسيين في أوبك ومنهم السعودية والعراق والكويت والإمارات زادوا الانتاج في الشهور الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم بالسوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

لكن الطلب على نفط أوبك أقل بكثير من هذا المستوى. وتقول جهات رئيسية معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها أوبك ووكالة الطاقة الدولية إن الطلب على نفط أوبك بلغ 28.34 مليون برميل يوميا في المتوسط في يناير-مارس ومن المتوقع أن يرتفع قليلا إلى 28.37 مليون برميل يوميا في الربع التالي.

ويترك ذلك بالسوق فائضا قدره 1.92 مليون برميل يوميا في الربع الأول و1.99 مليون برميل يوميا في الربع الثاني وهو أعلى فائض في المعروض منذ عشر سنوات على الأقل ودفع مخزونات الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية عالية.

وبلغت مخزونات النفط الخام الأمريكية أعلى مستوى لها على الإطلاق 489 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 17 من أبريل/نيسان وفق ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.

 

  كلمات مفتاحية

النفط فائض إمدادات أوبك العقوبات الاقتصادية إيران السعودية الكويت الإمارات

مع استمرار انخفاض الأسعار .. شركات النفط قد تضطر لمزيد من خفض الإنفاق

النفط يرتفع لأعلى مستوياته في 2015 بدعم من الصراع في اليمن ومخاوف المعروض

رئيس «بريتش بتروليوم» السابق يتوقع صعودا أسرع من المتوقع لسوق النفط

«بيرا إنرجي»: النفط سيرتفع «بدرجة كبيرة» مع تحول حاد في دورة السعر

دعوات لعودة «أوبك» لنظام الحصص الفردية لمواجهة زيادة الانتاج العراقي ورفع الحظر عن إيران

مندوبون يتوقعون الإبقاء على سياسة «أوبك» في اجتماع يونيو مع تعافي النفط

أوبك تتوقع ارتفاع إنتاج منافسيها من النفط رغم انخفاض الأسعار