مصر تعلن وصول نسبة الإجهاد المائي لـ140%

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 12:12 م

كشفت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، "إيمان سيد أحمد"، أن بلادها وصلت في مؤشر الإجهاد المائي إلى نسبة 140%.

وأشارت المسؤولة المصرية إلى أن قيم المؤشر المائي بـ100 فما فوق توضح أن الدولة تعاني من الإجهاد المائي ولديها شح، لافتة إلى أنها تبذل قصارى جهدها لتوفير احتياجاتها المائية، بحسب صحف محلية.

وأوضحت أن الإجهاد المائي مؤشر من مؤشرات متابعة التنمية المستدامة، وهو خاص بتحديد كيفية إدارة كل دولة لمواردها المائية، ففي حالة إعادة استخدام المياه يزيد الإجهاد نتيجة أن كمية المياه محدودة ويتم تدويرها أكثر من مرة.

وفي وقت سابق، أكد وزير الموارد المائية والري المصري، "محمد عبدالعاطي"، أن تقع حالياً في نطاق حالة الندرة المائية طبقاً لمؤشر الندرة، الذي يُحسب من خلال قسمة إجمالي الموارد المائية المتجددة على إجمالي عدد السكان، حيث يبلغ نصيب الفرد من الموارد المائية المتجددة قرابة 600 متر مكعب سنوياً.

وتخشى القاهرة من احتمال أن يؤثر "سد النهضة" (تحت الإنشاء) سلبا على تدفق حصتها السنوية من نهر النيل، مصدر المياه الرئيسي لمصر، وتعترض على السعة التخزينية الكبيرة للسد، التي تصل إلى 74 مليار متر مكعب وهو ما قد يؤثر على حصة مصر.

ويتوقع خبراء أن تصبح المياه في مصر أكثر ندرة من أي وقت مضى، بسبب الزيادة السكانية والتلوث وتسلل المياه المالحة في قلب أراضي البلاد الزراعية والمراكز الرئيسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإجهاد المائي وزارة الري المصرية شح مائي موارد مائية

في المقدمة مواطنو دول الخليج.. ربع سكان العالم مهددون بالجفاف

تحذيرات من مخاطر تعرض الدول الخليجية لإجهاد مائي مرتفع